خطوات إنهاء عقد العمل بالتراضي في السعودية

إنهاء عقد العمل

يعتبر إنهاء عقد العمل الخاص بأي موظف بالتراضي من الإجراءات الطبيعية التي يقوم بها صاحب العمل، وهذا في حالة الاتفاق مع العامل على إنهاء هذا العقد، مع ضمان كافة حقوقه وخاصة المالية، كما يعد هذا الإجراء من الإجراءات التي كفلها نظام العمل في المملكة العربية السعودية ونص عليها في حالة الاتفاق بين الطرفين. 

ويرجع السبب وراء إنهاء عقد العمل بشكل ودي إلى أن الحلول الودية عادة ما تكون مجدية، وهي حلول غالبًا ما تعمل على مراضاة جميع الأطراف، ومن خلال إنهاء التعاقد لأسباب واضحة ومبينة لكل من العامل وصاحب العمل فإن هذا الأمر يساعد على تجنب حدوث أي خلاف مستقبلًا، مع الحفاظ على حقوق العامل من الضياع. 

ونظرًا إلى أهمية هذا الموضوع، وتعدد أوجهه القانونية، قررنا في هذا المقال الحديث بشكل مفصل عن خطوات إنهاء عقد العمل بالتراضي داخل السعودية، مع الإجابة على العديد من الأسئلة المرتبطة بهذا الأمر الهام. 

معلومات حول إنهاء عقد العمل بطريقة ودية 

عند التوصل إلى اتفاق بشأن فسخ عقد العمل بين كل من العامل وصاحب العمل بطريقة ترضيهما، فإن إنهاء العقد في هذه الحالة يتم بطريقة ودية، ولا بد من أن يتم هذا الأمر دون وجود أي ضغوط على أحد الطرفين، كما يقوم كل منهما بالتوقيع على عقد الإنهاء الخاص بالعمل، مع وجوب توضيح تاريخ انتهاء العقد وحقوق العامل في عقد الإنهاء. 

شروط إنهاء عقد العمل بالتراضي

هناك بعض الشروط التي لا بد من توفرها في حالة الرغبة في فسخ التعاقد الخاص بالعمل بشكل ودي، لكن يأتي على رأس هذه الشروط أنه يجب وجود عقد أو اتفاقية مكتوبة، ويتم اعتبارها وثيقة تضمن شروط إنهاء التعاقد، ولا بد من أن تتضمن ما يأتي: 

إنهاء عقد العمل

1- يجب تحديد العلاقة العمالية بالنسبة للعامل، وهذا من خلال كتابة طبيعة التعاقد الذي تم معه سابقًا، وكذلك المسمى الوظيفي الخاص به، بالإضافة إلى وجوب ذكر بيانات الطرفين بشكل تفصيلي. 

2- لا بد من ذكر الأسباب التي أدت إلى حدوث فسخ عقد العمل. 

3- يعد من النقاط التي يجب أن تتضمنها وثيقة إنهاء التعاقد، هو تاريخ انتهاء التعاقد، حيث يجب تحديد هذا التاريخ، ولا يجوز أبدًا أن يسبق تاريخ الموافقة. 

4- قيام الطرفين بالتوقيع على الوثيقة، مع وجوب التأكد من موافقة العامل على فسخ التعاقد؛ لأنه لا يمكن أن يتم إنهاء العقد بالتراضي دون موافقة العامل. 

حالات يتم فيها إنهاء عقد العمل بالتراضي

هناك بعض الحالات أو المواقف التي يتم فيها إنهاء التعاقد الخاص بالعمل قبل انتهاء الموعد المحدد له، وفي هذه الحالة يتم هذا الإنهاء بالتراضي وبطريقة ودية ومشروعة، ومن أبرز هذه الحالات ما يأتي: 

  • وصول العامل إلى سن التقاعد المحدد من قبل الدولة. 
  • اتفاق العامل وصاحب العمل على إنهاء العقد لأسباب ترجع إلى أيٍ منهما. 
  • اتفاق الطرفين على عدم تجديد العقد مرة ثانية. 
  • انتهاء النشاط الذي يعمل العامل فيه، أو تعرض المؤسسة التابع لها إلى الإغلاق.  

النتائج المترتبة على إنهاء عقد العمل بالتراضي

هناك بعض النتائج التي تترتب على فسخ أو إنهاء عقد العمل، وهذه النتائج تشمل ما يأتي: 

1- تعد النتيجة الأهم لإنهاء عقد العمل بشكل ودي هو انتهاء علاقة العمل بين الطرفين؛ ونتيجة لذلك يصبح للعامل كامل الحق في التعاقد مع أي جهة أخرى للعمل. 

2- يصبح للعامل كافة الحق في الحصول على حقوق المالية، والتي تترتب على انتهاء عقد العمل، وهي تتضمن “أجر العمل – مكافأة نهاية الخدمة – بدل الإجازات والسفر – الإجازات السنوية غير المستحقة”، وغيرها من الأمور الأخرى. 

3- عدم إمكانية طلب أي تعويض من العامل تعويضًا عن انتهاء العقد؛ إذ أن فسخ عقد العمل قد تم بطريقة ودية ومرضية للطرفين.  

هل هناك أي حقوق للعامل عقب إنهاء عقد العمل؟

هناك عدة حقوق تصبح مستحقة للعامل عقب انتهاء عقد عمله بشكل ودي، وهذه الحقوق هي كما يأتي: 

إنهاء عقد العمل

1- الحصول على شهادة خبرة: 

عقب فسخ عقد العمل، يصبح للعامل كامل الحق في الحصول على شهادة خبرة، ولا بد لصاحب العمل من إصدارها، ويجب أن تحتوي هذه الشهادة على تاريخ التحاق العامل بالعمل، مع ذكر تاريخ انتهاء العقد، بالإضافة إلى ذكر المهام التي قام بها العامل بشئ من التفصيل. 

2- مكافأة نهاية الخدمة: 

من الأمور التي تصبح مستحقة للعامل بعد انتهاء عقده، هي مكافأة نهاية الخدمة، وقد نصت المادة 86 من نظام العمل السعودي على هذا الأمر، وتعتمد هذه المكافأة على الأجر الأخير الذي تلقاه العامل، وأيضًا الفترة التي استمر فيها بالعمل. 

فوفقًا لقانون العمل السعودي يصبح العامل مستحقًا لأجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية.

3- تلقي أجور البدلات:

من أهم حقوق العامل أنه يصبح مستحقًا لكافة المستحقات المالية الواجبة له استنادًا إلى عقد العمل، ومن أهم هذه المستحقات “بدل السكن – بدل الإجازات – بدل التنقل”. 

نصائح عند إنهاء عقد العمل بالتراضي

هناك بعض النصائح التي يُفضل اتباعها عند إنهاء أي عقد للعمل؛ وهذا حتى يتم ضمان إنهاء العقد بشكل صحيح وبالتراضي. 

  • لا بد من القيام بتسجيل إنهاء العقد من قبل صاحب العمل؛ وهذا منعًا من تعرضه إلى أي غرامات مالية تتعلق بهذا الشأن. 
  • يجب أن يتضمن الاتفاق على الإنهاء توقيع الطرفين، ولا بد من أن يكون إقرار الإنهاء واضحًا للعيان، بالإضافة إلى وجوب تضمنه كافة تفاصيل إنهاء العقد. 
  • كما يعد من النصائح أيضًا أنه لا بد لصاحب العمل من دفع كافة مستحقات العامل قبل تاريخ الفسخ؛ تجنبًا للتعرض إلى المسائلة القانونية والمثول أمام القضاء.

قد يهمك أيضًا قراءة: لائحة تنظيم العمل المعتمدة

أسئلة شائعة

هناك بعض الأسئلة الشائعة التي تتعلق بشأن إنهاء عقود العمل، وسنحاول الإجابة عليها في السطور القادمة بشيء من التفصيل. 

1- هل يجوز إنهاء العقد قبل انتهاء مدته؟ 

إذا تم تحديد العقد بمدة، فلا يمكن إنهاؤه قبل انتهاء المدة المقررة مسبقًا، ولكن يجوز هذا الأمر فقط في حالة الاتفاق على هذا الإنهاء في العقد. 

 

2- هل يمكن إنهاء العقد غير المحدد بمدة؟ 

في حالة ما إذا العقد غير محدد المدة، فإنه يمكن للعامل أو صاحب العمل فسخه بشكل ودي وفي أي وقت يرغبه، لكن يجب على طالب الفسخ في هذه الحالة أن يقوم بتوجيه إخطار إلى الطرف الآخر، مع وجوب أن يتم هذا الأمر قبل موعد الفسخ بمدة لا تقل عن ستين يومًا هذا في حالة ما إذا العامل يقوم بتلقى أجره شهريًا.

 

3- هل يمكن للعامل التغيب عن العمل خلال فترة الإخطار؟ 

إذا كان إنهاء عقد العمل بسبب صاحب العمل، ففي هذه الحالة يحق للعامل التغيب خلال فترة الإخطار يومًا كاملًا خلال الأسبوع أو ثماني ساعات بعد أخذ موافقة صاحب العمل؛ وهذا حتى يتمكن من العثور على عمل آخر، ولا بد من أن يحصل العامل على أجر هذا اليوم كاملًا، أو أجر ساعات الغياب. 

 

4- متى يتم صرف مستحقات العامل المالية؟

نص قانون العمل السعودي على أن المستحقات المالية الواجبة للعامل يتم صرفها له خلال فترة لا تتجاوز أسبوعًا من تاريخ فسخ عقد العمل إذا كان الإنهاء من قبل صاحب العمل.

 

5- هل يجوز لصاحب العمل الامتناع عن سداد مكافأة نهاية الخدمة؟ 

لا يمكن لصاحب العمل الامتناع عن دفع مكافأة نهاية الخدمة للعامل؛ بل لا بد من دفعها حتى وإن تم الاتفاق بينهما على عدم دفعها. 

 

6- ما الفرق بين إنهاء عقد العمل وديًا وإنهائه من طرف واحد؟ 

يتجسد الفرق بين هذين النوعين في أن فسخ عقد العمل بالتراضي يتم بموافقة الطرفين، بينما يتم إنهاء العقد من طرف واحد بموافقة طرف واحد فقط دون الحصول على موافقة الطرف الآخر، وقد نص قانون العمل السعودي على أنه يجب على الطرف الطالب للفسخ دفع تعويض إلى الطرف الآخر في حالة ما إذا تم الفسخ لسبب لا يُعتد به. 

وهكذا في نهاية هذا المقال، حاولنا الحديث عن كافة الأمور المتعلقة بـ إنهاء عقد العمل بالتراضي، والذي يعد خطوة مشروعة في حالة موافقة الطرفين، ودون حدوث أي ضغط على أيٍ منهما، وفي حالة وجود أي استشارات قانونية بشأن هذا الأمر؛ فيمكنكم طلب استشارة من خلال الموقع (طلب استشارة قانونية) أو التواصل معنا بكل سهولة على الواتساب من هنا

روابط قد تهمك:

شارك هذه المدونة

تواصل معنا على الواتساب