التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

تعد التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي الذي قد يتعرض له أي عامل من أهم حقوق العمال التي نص عليها القانون في المملكة العربية السعودية، وعادة ما تشغل هذه التعويضات بال كافة المتواجدين في الأوساط العمالية، وخاصة العمال والموظفين الذين قد يتعرضون إلى الفصل التعسفي من قبل صاحب العمل. 

كما أن التساؤل لا يتوقف عند هذا الحد، بل يتفرع عنه عدة أسئلة هامة أخرى منها ما هو تعريف الفصل التعسفي، وما هي حقوق العامل في ذلك الوقت، بالإضافة إلى العديد من الأسئلة الهامة الأخرى. 

ولذلك ولأهمية هذا الموضوع البالغة، قررنا في هذا المقال المقدم من مكتب المحامية سارة الغامدي الحديث عن التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي بشكل تفصيلي، مع ذكر العديد من النقاط الهامة التي تتعلق بهذا الأمر. 

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي | تعريف الفصل التعسفي 

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

يمكن تعريف الفصل التعسفي أنه عبارة عن قيام صاحب العمل بفصل العامل وإنهاء خدماته دون وجود أي سبب مشروع لهذا الفصل، كما يجب التنويه هنا إلى أنه في حالة عدم قيام العامل بإثبات أن فصله قد تم بشكل تعسفي؛ فإنه في هذه الحالة لن يتمكن من أخذ أي تعويض له من جهة العمل. 

كما يجب العلم أيضًا أنه في حالة توفر أي سبب من أسباب فصل العامل المشروعة؛ فإنه في هذه الحالة يكون الفصل مشروعًا وليس تعسفيًا، ولا يجب على صاحب العمل دفع أي تعويض للعامل حينها. 

كيف يتم حساب التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي؟ 

عند الحديث عن التعويضات التي يتم منحها للعامل في حالة تعرضه إلى الفصل التعسفي، فإنه يتم حسابها وفق المادة 77 من نظام العمل المعمول به في المملكة العربية السعودية، ويكون هذا الأمر بناءًا على ما يأتي: 

  • عند احتواء عقد العمل على مبلغ محدد يستلمه العامل في حالة الفصل التعسفي: في هذه الحالة لا يستحق العامل غير هذا المبلغ المحدد مسبقًا في العقد. 
  • عندما يكون المبلغ المحدد في عقد العمل أقل من أجر العامل لمدة شهرين: فإن هذا المبلغ يعد باطلًا، ويتم حساب التعويضات الممنوحة للعامل بما يعادل أجر شهرين له. 
  • عند عدم احتواء عقد العمل على مبلغ محدد مستحق عند الفصل التعسفي، فيجب التفرقة ما بين إذا كان العقد محدد المدة أم غير محدد المدة؛ لأنه إذا كان محدد المدة فإن التعويضات يتم حسابها بما يعادل أجر المدة الباقية من عقد العمل كاملة، أما إذا كان العقد غير محدد المدة فيتم حساب التعويضات بما يعادل أجر 15 يومًا عن كل سنة من الفترة التي قضاها العامل لدى جهة العمل. 

ويجب العلم أن المادة 77 من نظام العمل نصت على أنه لا يمكن أن تقل التعويضات التي تكون مستحقة للعامل في حالة الفصل التعسفي عن أجر شهرين. 

ما هي حقوق العامل عند تعرضه إلى الفصل التعسفي؟ 

لا تقتصر حقوق العامل على التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي فقط، بل يوجد العديد من الحقوق العمالية الأخرى التي يستحقها العامل عند فصله تعسفيًا، ويعد من أهم هذه الحقوق الأخرى ما يأتي: 

1- مكافأة نهاية الخدمة: نصت المادة 84 من نظام العمل السعودي على أن العامل في حالة الفصل التعسفي يكون مستحقًا لمكافأة نهاية الخدمة، ويجب على صاحب العمل دفعها للعامل. 

2- بدل الإجازات السنوية: في حالة وجود إجازات سنوية لم يأخذها العامل، فقد نصت المادة 111 من نظام العمل السعودي على أنه العامل عند فصله تعسفيًا يكون مستحقًا لبدلات هذه الإجازات غير المستخدمة. 

3- كافة الأجور غير المستلمة خلال فترة العقد: نصت المادة 61 من نظام العمل السعودي على أن العامل في حالة فصله تعسفيًا يكون مستحقًا لكافة أجوره التي لم يأخذها خلال فترة سريان عقد العمل. 

4- أجر ساعات العمل الإضافية: نصت المادة 107 من نظام العمل السعودي على أن العامل يكون مستحقًا لأجر ساعات العمل الإضافية بشكل كامل، وهذا من ضمن التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي. 

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

5- استلام كافة الوثائق والمستندات الخاصة بالعامل: عقب فصل العامل تعسفيًا يصبح من حقه استرداد كافة المستندات التي قام بتقديمها إلى جهة العمل، وهذا وفقًا للمادة 64 من نظام العمل السعودي، بالإضافة إلى أنه يكون مستحقًا أيضًا للحصول على شهادة خبرة. 

وختامًا، تعد التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي من أهم حقوق العمال التي يحصل عليها أي عامل في حالة فصله تعسفيًا من قبل جهة العمل، وقد نص المشرع السعودي على هذه التعويضات؛ لتعويض العامل عن الضرر الذي يلحق به نتيجة للفصل. 

وفي حالة وجود أي استشارات قانونية بشأن هذا الأمر؛ فيمكنكم طلب استشارة من خلال الموقع (طلب استشارة قانونية) أو التواصل معنا بكل سهولة على الواتساب من هنا

روابط قد تهمك:

شارك هذه المدونة

تواصل معنا على الواتساب