التقنية المالية في السعودية

التقنية المالية

تعد التقنية المالية من أهم الحلول التي يتم استخدامها واللجوء إليها من أجل تسهيل المعاملات المالية، كما أن المملكة العربية السعودية تعد من أهم الدول التي تعتمد هذا الإجراء بداخلها، وهي أيضًا من الدول الأكثر انفتاحًا عليه حول العالم؛ وهذا يرجع إلى التطور والتوسع الكبير الذي تشهده المملكة حاليًا في مجال الخدمات المالية الإلكترونية.

وعلى الرغم من الأهمية الكبيرة التي يمثلها هذا الإجراء، إلا أنه لا بد من دراسة التقنية المالية بشكل جيد ومسئول قبل استخدامها، هذا بجانب وجوب الاهتمام بها كونها تساهم بشكل كبير في تسهيل الحياة المالية للمستفيدين منها. 

ونظرًا إلى أهمية هذه التقنية، وزيادة البحث حول مفهومها وما تتضمنه من شروط وضوابط، فقد قررنا في هذا المقال الحديث عنها بشكل تفصيلي، مع ذكر العديد من المعلومات الهامة التي تتعلق بها. 

تعريف التقنية المالية

تعد هذه التقنية من التطورات الكبيرة التي حدثت في السنوات الأخيرة في عالم الصناعات المالية، كما أنها تعد مفهومًا جديدًا بالنسبة إلى هذا العالم، حيث يمكن تعريفها أنها عبارة عن “ابتكارات في الطرق المالية التقليدية والخدمات المالية؛ لتسهيل إدارة العمليات المالية وإدارة الأموال والخدمات الاستثمارية، مع سهولة وصول هذه الخدمات إلى المستفيدين منها في أي وقت ومكان”. 

التقنية المالية

وتتضمن هذه التقنية دخول بعض الشركات إلى الأسواق من خلال ابتكار بعض الخدمات أو إحداث تغيير في الخدمات المالية التقليدية التي يتم تقديمها، ويتضمن ابتكار الخدمات استخدام تطبيقات وبرمجيات على الهواتف الذكية والحواسيب، وعادة ما تشتمل هذه الابتكارات على خدمات لا يمكن الاستغناء عنها، مثل “تحويل الأموال، الإقراض، التمويل الجماعي، عمليات الدفع وصرف العملات”. 

قد يهمك أيضًا قراءة: التنظيم القانوني للعمل عن بعد في السعودية

مميزات التقنية المالية

هناك بعض المميزات التي يختص بها هذا الإجراء في المملكة العربية السعودية، ويعد من أهم هذه المميزات ما يأتي: 

1- سهولة الحصول على مصادر تمويل للناشئين من رواد الأعمال بأقل تكلفة ممكنة. 

2- سهولة الوصول إلى المعلومات الخاصة باتخاذ القرارات. 

3- العمل على تحسين تجربة العملاء، وهو ما يساهم في زيادة احتمالية الاحتفاظ بالعميل إلى أطول فترة ممكنة. 

4- سهولة عملية التعامل مع البيانات المالية، دون المرور بأي تعقيدات مثل التي تطلبها البنوك لإتمام العمليات المالية. 

5- تحديث بيانات رواد الأعمال بشكل سريع وفقًا لأوضاع السوق. 

6- خفض التكاليف المطلوبة، مع توفر الجودة العالية والدقة، بالإضافة إلى إتمام المهام المالية بكل سرعة وإنجاز. 

ونتيجة لهذه المميزات المتعددة، يعد الاستثمار في مجال التقنية المالية من أفضل أنواع الاستثمار التي يمكن القيام بها في المملكة؛ كونه يعد من أهم عناصر التطور المالي في السعودية. 

استخدامات التقنية المالية في السعودية

تتميز هذه التقنية في المملكة العربية السعودية أنها متعددة الاستخدامات، ويعد من أهم استخداماتها ما يأتي:

التقنية المالية

1- طرح أدوات الدين والاستثمار فيها: تعمل منصة طرح أدوات الدين والاستثمار فيها على مساعدة كل من الشركات الصغيرة والمتوسطة في الحصول على التمويل اللازم لمشروعاتهم، وهذا عبر إعداد عملية طرح صكوك على كافة المستثمرين الذين قاموا بالتسجيل في المنصة. 

2- تمويل الملكية الجماعية: تعد منصة تمويل الملكية الجماعية من أبرز المنصات التي يمكن للمستثمرين من خلالها المساهمة في تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، وهذا في مقابل الحصول على جزء من أسهم هذه الشركات، بالإضافة إلى أن هذه الخدمة يتم تقديمها عبر منصة إلكترونية تديرها الشركة. 

3- التداول الاجتماعي: تساهم منصة التداول الاجتماعي في مساعدة العملاء “المتابعين” على الوصول إلى المحافظ الاستثمارية الخاصة بعملاء آخرين “متبوعين”، مع الاطلاع على كافة الصفقات التي تم تنفيذها من أجل هذه المحافظ الاستثمارية؛ ويتم هذا الأمر من أجل التعرف على استراتيجيات “المتبوعين” الاستثمارية. 

قد يهمك أيضًا قراءة: شروط مزاولة التجارة الإلكترونية في السعودية

4- المستشار الآلي: تساعد منصة المستشار الآلي العملاء في الحصول على خدمات استشارية تتعلق بالأوراق المالية عبر منصة أو تطبيق إلكتروني، وتعمل هذه المنصة على تقديم خدمة إدارة الاستثمارات بشكل آلي، حيث يتمكن العملاء من خلال هذه الخدمة الاستثمار تلقائيًا من المنصة أو التطبيق الإلكتروني. 

5- استخدام تقنية السجلات الموزعة: يعد من أهم استخدامات التقنية المالية منصة تقوم باستخدام تقنية السجلات الموزعة من أجل ترتيب طرح الأوراق المالية “طرح صكوك” على المستثمرين، ويتم هذا الأمر من خلال التنسيق مع المصدر والشخص المرخص له، والذي تم تعيينه من قبل المصدر كمستشار للطرح.

وفي ختام هذا المقال، تعد التقنية المالية من أهم الإجراءات التي تم اتخاذها في المملكة العربية السعودية من أجل العمل على تسهيل كافة المعاملات المالية، والتخلص من جميع التعقيدات التي تُطلب من قبل البنوك لإتمام العمليات المالية بمختلف أنواعها. 

وفي حالة وجود أي استشارات قانونية بشأن هذا الأمر؛ فيمكنكم طلب استشارة من خلال الموقع (طلب استشارة قانونية) أو التواصل معنا بكل سهولة على الواتساب من هنا

روابط قد تهمك:

شارك هذه المدونة

تواصل معنا على الواتساب