أهم المعلومات حول الشرط الجزائي في النظام السعودي

الشرط الجزائي

يتساءل العديد من الأفراد حول الشرط الجزائي في نظام المملكة العربية السعودية، وما هو تعريفه الدقيق وأهم خصائصه وما يتضمنه من ضوابط وأحكام؛ للتعرف على كل ما يخص هذا الشرط، وعادة ما يصدر هذا السؤال من قبل الأفراد الذين يحتاجون إلى إبرام العقود بشكل مستمر. 

إذا أن هناك العديد من المجالات التي تحتاج إلى إبرام العقود مع أطراف أخرى من أجل إتمام الصفقات أو الاتفاقيات، ويعد من أهم هذه المجالات “التجارة، الصناعة، المقاولات”، ومع التحضير لإبرام العقود يتم التفكير أيضًا في طرق الحفاظ على حقوق كافة الأطراف، وعدم التعرض إلى أي خسائر مادية نتيجة الإخلال بهذه العقود، ومن هنا يبدأ الحديث عن الشرط الجزائي. 

ونظرًا إلى الأهمية الكبيرة التي تتعلق بهذا الأمر، فقد قررنا في هذا المقال الحديث عن الشروط الجزائية بشكل تفصيلي، كما أننا سنذكر العديد من المعلومات الأخرى التي تتعلق بالشروط الجزائية.  

تعريف الشرط الجزائي

يُعرف هذا الشرط في الاصطلاح أنه عبارة عن “ما يلزم من عدمه عدم الحكم، ولا يلزم من وجوده وجود الحكم ولا عدمه لذاته”، كما يمكن تعريفه أنه الجزاء الذي يترتب على الإخلال بالشرط، ويوجد تعريف ثالث لهذا الشرط، وهو اتفاق طرفي العقد على وجود شرط في العقد يتمثل في تحديد مبلغ مالي، يتم دفعه كتعويض من قبل الطرف المخل بالاتفاق، سواء كان هذا الإخلال كليًا أو جزئيًا، كما يتم دفعه أيضًا في حالة التأخير في تنفيذ الاتفاق. 

ويمكن الاتفاق على هذا الشرط وقت كتابة العقد أو في أي وقت لاحق، ولكن لا بد من أن يتم الاتفاق عليه قبل إخلال أي من طرفي العقد بواجباته المنصوص عليها، وقد نص النظام السعودي على عدة شروط يجب توفرها في الشرط الجزائي؛ وهذا حتى يكون مقبولًا ويُعتد به. 

كما أن الشروط الجزائية جائزة شرعًا؛ لأنها لا تتضمن أي ربا أو ميسر ولا يوجد أي وجه لتحريمها، بل يكمن الهدف وراء وجودها في الحفاظ على حقوق كافة الأطراف المتعاقدة، ومنع حدوث أي ضرر أو أذى لهم. 

ومن الجدير بالذكر أن أول ظهور للشروط الجزائية كان في العصور الأولى الرومانية، لكنها كانت تتنافى حينها مع الأخلاق، وقد شهد هذا الشرط عدة تطورات حتى صار مقتصرًا على الوظيفة التعويضية الخاصة به. 

الشرط الجزائي

أنواع الشرط الجزائي

يوجد نوعان للشروط الجزائية، وهما: 

1- شرط يتم تنفيذه عند التأخر في تنفيذ أي من بنود العقد، أو عند عدم تنفيذه في الوقت المحدد له. 

2- شرط يتم تنفيذه عند التأخر في الوفاء بأي دين. 

ويجب التنويه إلى أنه أيًا كان نوع الشرط، فإنه يكون شرطًا صحيحًا وواجب النفاذ في حالة حدوث أي ضرر مادي لأيٍ من أطراف العقد. 

يمكنك أيضًا قراءة: أهم المعلومات حول السجل الائتماني

أهمية الاتفاق على الشروط الجزائية

تتمثل أهمية أي شرط جزائي في أمرين، هما: 

1- العمل على حماية حقوق أطراف العقد، من خلال التزام كل طرف بواجباته، وبالتالي يتم العمل على بث الطمأنينة داخل كافة الأطراف. 

2- تقديم تعويض مناسب لمن يتضرر نتيجة الإخلال بأيٍ من بنود العقد، أو تأخر الطرف الآخر في تنفيذ المطلوب منه. 

العقود التي يتم الاتفاق فيها على الشرط الجزائي 

نص النظام في المملكة العربية السعودية على أنه هناك بعض العقود التي تتضمن وجود شروط جزائية بها، ويعد من أهم هذه العقود ما يأتي:

  • عقود البيع والشراء.
  • عقود التوريدات.
  • العقود التجارية.
  • عقود المقاولات.
  • عقود العمل.
  • عقود الصناعة.

أهم خصائص الشرط الجزائي 

يتمتع هذا النوع من الشروط بعدة خصائص هامة، منها: 

  • محدد القيمة: حيث يتم الاتفاق على المبلغ المستحق في حالة امتناع أي طرف عن تنفيذ مهامه أو عند تأخره عن الموعد المحدد للتنفيذ. 
  • يتناسب مع الضرر: يتميز هذا الشرط أنه يكون متناسبًا مع قدر الضرر الذي يتعرض له أحد طرفي العقد في حالة الإخلال أو التأخير. 
  • يساهم في الحد من الخلافات: يساهم الاتفاق المسبق على قيمة الشرط في منع حدوث أي خلافات أو نزاعات محتملة. 
  • متوافق مع قانون الدولة: عند الاتفاق على هذا الشرط، يتم مراعاة القانون المعمول به في الدولة، كما أن الاتفاق عليه لا يتم إلا من قبل الأطراف المتعاقدة فقط لا غير. 

يمكنك أيضًا قراءة: ما هي الكمبيالة؟

هل هناك صيغة محددة للشرط الجزائي؟ 

عند كتابة الشروط الجزائية، لا يوجد صيغة محددة يتم كتابتها أو استخدامها، بل يتيح القانون لأطراف العقد حرية اختيار الصياغة المناسبة للشرط، كما أنهم يتمتعون بحرية الاتفاق على الشرط وقت توقيع العقد أو بعد ذلك في وقت آخر، هذا بالإضافة إلى أن الشرط قد يتم ذكره صريحًا في العقد، أو قد يمكن استخلاصه من محتويات العقد أو الاتفاق. 

شروط استحقاق الشرط الجزائي

بالحديث عن شروط استحقاق الشروط الجزائية، فهناك بعض الشروط التي لا بد من توفرها حتى يصبح الشرط مستحقًا، وهذه الشروط تتمثل في النقاط التالية: 

  • قيام الطرف المتضرر بإثبات إخلال الطرف الآخر ببنود العقد. 
  • إثبات الطرف المتضرر وقوع خسائر مادية له نتيجة إخلال الطرف الآخر. 
  • مناسبة قيمة الشرط للضرر الواقع بسبب الإخلال بالعقد. 
  • عدم حدوث أي ظرف قهري لدى الطرف المخل، وكان سببًا في الإخلال. 

الشرط الجزائي

نصائح هامة عند الاتفاق على الشرط الجزائي

هناك بعض النصائح الهامة التي لا بد من الانتباه إليها عند كتابة الصياغة الخاصة بالشرط الجزائي في العقود، وتتمثل هذه النصائح في عدة خطوات هامة، وهي: 

1- تحديد طبيعة العمل الذي سيتم بين أطراف العقد، مع العمل على تحديد نوعه بشكل دقيق. 

2- تحديد موعد بداية ونهاية العمل. 

3- توضيح قيمة المبلغ المادي الذي سيشارك به كل طرف في العقد. 

4- الاتفاق على قيمة الشرط، ويُشترط عند تحديده أن يتناسب مع طبيعة المخالفة وحجمها. 

ويجب التنويه إلى أن الشرط الجزائي يسقط عند فسخ العقد، ولا بد من قيام كافة أطراف العقد بالتوقيع على العقد وما يتضمنه من بنود وشروط جزائية، بالإضافة إلى أنه لا يجوز اتفاق أطراف العقد على عدم رقابة قيمة الشرط من قبل القضاء. 

ما الفرق بين الشروط الجزائية والتعويض؟ 

يكمن الفرق ما بين الشروط الجزائية والتعويضات في أن الشرط يكون واجبًا عند الإخلال بأي بند من البنود التي تم الاتفاق عليها في العقد، أما عن التعويض فهو يصبح مستحقًا عند امتناع أحد أطراف العقد عن تنفيذه، كما أن التعويض يكون وفقًا للقيمة التي تم ذكرها في العقد. 

وفي ختام هذا المقال، تعد الشروط الجزائية في المملكة العربية السعودية من أهم الشروط  التي تساهم في الحفاظ على حقوق كافة أطراف العقد في حالة حدوث أي إخلال أو تأخير في التنفيذ.

وفي حالة وجود أي استشارات قانونية بشأن هذا الأمر؛ فيمكنكم طلب استشارة من خلال الموقع (طلب استشارة قانونية) أو التواصل معنا بكل سهولة على الواتساب من هنا

روابط قد تهمك:

شارك هذه المدونة

تواصل معنا على الواتساب