المادة 111 من نظام العمل

المادة 111 من نظام العمل

تعد المادة 111 من نظام العمل في المملكة العربية السعودية من أهم المواد التي وردت في هذا النظام؛ لأنها تعمل على توضيح قيمة الأجر الذي يستحقه العامل مقابل الإجازات التي لم يقم باستخدامها خلال فترة عمله.

كما تعمل هذه المادة على تنظيم حق العامل في الحصول على الإجازات السنوية المتفق عليها مسبقًا؛ وهذا يرجع إلى أن الإجازات حق مشروع لكل عامل، بالإضافة إلى أنه يستحق تعويضًا ماديًا عنها عند تركه للعمل أو إنهاء العقد الخاص به. 

ونظرًا إلى أهمية التعرف على هذه المادة من مواد نظام العمل السعودي، فقد قررنا في هذا المقال الحديث بشكل تفصيلي عن المادة 111 من نظام العمل، مع العمل على شرح المادة بشكل كامل. 

المادة 111 من نظام العمل | ما هي الإجازة السنوية؟ 

يمكن تعريف الإجازة السنوية أنها عبارة عن إجازة يتم أخذها من أجل الراحة، أو من أجل قضاء عمل شخصي، ويتم طلب هذه الإجازة من قبل العامل، ويحصل عليها عبر موافقة صاحب العمل، كما تتميز هذه الإجازة أنها تكون مدفوعة الأجر، ويحق لكل عامل الحصول على إجازة سنوية مدفوعة بشكل كامل. 

نص المادة 111 من نظام العمل السعودي

المادة 111 من نظام العمل

نصت المادة 111 على أنه “يحق للعامل عند ترك العمل الحصول على أجر أيام الإجازة المستحقة التي لم يقم باستخدامها، وهذا بالنسبة إلى الفترة التي لم يحصل على إجازته عنها، كما يكون العامل مستحقًا للحصول على أجر الإجازة عن أجزاء السنة وفقًا لما قضاه منها في العمل”. 

شرح المادة 111 من نظام العمل السعودي

عند الحديث عن شرح المادة 111 من النظام الخاص بالعمل في المملكة العربية السعودية فيجب العلم أنه في حالة انتهاء العلاقة العمالية مع وجود أيام إجازات لم يستخدمها العامل، ولم يحصل على أجر مقابل لها، فيحق له في هذه الحالة المطالبة بها، ويجب على صاحب العمل حينها أن يدفع للعامل أجر هذه الأيام التي لم يتم دفع أجرها خلال فترة خدمة العامل.

كما تؤكد المادة 111 على أحقية العامل في تلقي أجر الإجازة عن جميع أجزاء سنة العمل بنسبة تعادل ما قضاه العامل لدى جهة العمل، ويُشار بالإجازات هنا إلى الإجازات التي يتم تقريرها للعامل كإجازة سنوية لعدة أيام يختارها العامل، سواء كانت هذه الأيام متفرقة أو متتالية.  

ويحق للعامل تأجيل هذه الإجازات كلها أو جزء منها لفترة عام، دون أن يؤثر هذا الأمر بأي شكل من الأشكال على حق العامل في إجازة السنة التالية، والتي تكون مدفوعة الأجر بشكل كامل. 

شروط وضوابط الإجازات السنوية في نظام العمل 

أقر نظام العمل السعودي بعض الشروط الواضحة بشأن إجازات العامل السنوية، ويعد من أهم هذه الشروط والضوابط ما يأتي: 

1- يحق للعامل الحصول على إجازة سنوية لا تقل عن 21 يومًا، وعند مرور خمس سنوات على عمله بشكل متواصل لدى جهة العمل فلا تقل إجازته السنوية عن 30 يومًا. 

2- يحق للعامل أخذ إجازته في عامها المستحق، أو يأخذ تعويضًا ماديًا عنها. 

3- يحق للعامل الحصول على إجازة بأجر كامل في الأعياد الرسمية والمناسبات. 

4- يحق للعامل تأجيل أيام إجازته أو ترحيلها وهذا يكون بعد الحصول على موافقة صاحب العمل. 

5- لا يحق للعامل خلال فترة إجازته العمل لدى أي جهة عمل أخرى. 

6- يحق للعامل أخذ إجازة مدفوعة الأجر لمدة ثلاثة أيام عند ولادة طفل له، وإجازة لمدة خمسة أيام عن زواجه، وخمسة أيام أيضًا عند وفاة أحد الأصول أو الفروع أو الزوج. 

المادة 111 من نظام العمل

المادة 111 من نظام العمل | طريقة حساب مستحقات الإجازة السنوية 

يمكن حساب المستحقات الخاصة بالإجازة السنوية في المملكة العربية السعودية من خلال طريقتين، الطريقة الأولى هي أن يتم حساب الراتب الشهري الخاص بالعامل، ثم تقسيمه على أيام الشهر، وبعدها يتم ضرب الناتج في عدد أيام الإجازة ويكون الناتج هو قيمة بدل الإجازات التي يستحقها العامل. 

أما الطريقة الثانية التي يمكن من خلال حساب مستحقات الإجازة السنوية فهي تتمثل في أن يتم تقسيم عدد أيام الإجازة السنوية المستحقة على أيام الشهر، ومن ثم يتم ضرب الناتج في آخر راتب تلقاه العامل في العمل. 

وفي ختام هذا المقال، تعد المادة 111 من نظام العمل السعودي من المواد التي تهتم بحقوق العمال؛ حيث تعمل على تنظيم حقهم في الحصول على تعويض للإجازات التي لم يتم استخدامها خلال فترة العمل، كما تعمل أيضًا على توضيح شروط وضوابط الإجازات الخاصة بالعمال، والتي يجب على كل عامل التعرف عليها جيدًا؛ لمعرفة كافة حقوقه وأيضًا واجباته. 

وفي حالة وجود أي استشارات قانونية بشأن هذا الأمر؛ فيمكنكم طلب استشارة من خلال الموقع (طلب استشارة قانونية) أو التواصل معنا بكل سهولة على الواتساب من هنا

روابط قد تهمك:

شارك هذه المدونة

تواصل معنا على الواتساب