المادة 85 من نظام العمل السعودي

المادة 85 من نظام العمل

تعد المادة 85 من نظام العمل في المملكة العربية السعودية من أهم المواد التي جاءت في هذا النظام؛ لأنها تعمل على تنظيم عملية أخذ العامل لمكافأة نهاية الخدمة بعد تقديم استقالته إلى جهة العمل التي كان يعمل لديها. 

وقد تم النص على هذه المادة من قبل المشرع السعودي؛ لحرصه الكبير على الحفاظ على حقوق كافة أطراف العلاقة العمالية، وخاصة العامل بعد تقديم استقالته. 

ولأهمية التعرف على هذه المادة بشكل كبير، قررنا في هذا المقال المقدم من مكتب المحامية سارة الغامدي للمحاماة الحديث عن المادة 85 من نظام العمل في السعودية، حيث سنقوم بذكر نص المادة وشرحه بشكل تفصيلي. 

نص المادة 85 من نظام العمل السعودي 

نصت المادة الخامسة والثمانون من نظام العمل على أنه “عند انتهاء علاقة العمل نتيجة لاستقالة العامل؛ ففي هذه الحالة يكون العامل مستحقًا لثلث مكافأة نهاية الخدمة إذا كان قد أمضى فترة لا تقل عن عامين ولا تزيد خمسة أعوام لدى جهة العمل، ويكون مستحقًا لثلثيها إذا كان قد أمضى فترة لا تقل خمسة أعوام متتالية ولا تزيد عن عشرة أعوام في العمل، بينما يكون مستحقًا لكامل مكافأة نهاية الخدمة إذا كان قد أمضى فترة تزيد عن عشرة أعوام لدى جهة العمل”. 

شرح المادة 85 من نظام العمل السعودي

قامت المادة 85 بتنظيم آلية استحقاق العامل لمكافأة نهاية الخدمة عند تقديم استقالته إلى جهة العمل، وقد قامت المادة بتوضيح النسبة المستحقة للعامل من قيمة المكافأة في الكثير من الحالات، ويكون هذا وفقًا للمدة التي قضاها في جهة العمل. 

كما يجب التنويه إلى أنه في حالة تقدم العامل باستقالته إلى جهة العمل قبل مرور عامين على تعيينه؛ فإنه في هذه الحالة لا يكون مستحقًا لمكافأة نهاية الخدمة ولا للحصول على أي جزء منها. 

ما يستحقه العامل عند تقديم استقالته بعد مرور عامين

المادة 85 من نظام العمل

  • يستحق العامل ثلث مكافأة نهاية الخدمة: في حالة ما إذا كانت فترة خدمته لا تقل عن عامين متتاليين، ولا تزيد عن خمسة أعوام، ويتم حساب مكافأة نهاية الخدمة وفقًا لأجر نصف شهر عن كل عام قضاه العامل. 
  • يستحق العامل ثلثي مكافأة نهاية الخدمة: في حالة ما إذا كانت فترة خدمته تزيد عن خمسة أعوام متتالية، وتقل عن عشرة أعوام. 
  • يستحق العامل كامل مكافأة نهاية الخدمة: في حالة ما إذا كانت فترة خدمته تزيد عن عشرة أعوام متتالية لدى جهة العمل. 

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة 

وفقًا لما نصت عليه المادة 85 من نظام العمل السعودي، يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة وفقًا لما يأتي: 

  • السنوات الخمس الأولى: يتم تقدير مكافأة نهاية الخدمة بأجر نصف شهر عن كل سنة من هذه السنوات الخمس. 
  • بعد مرور خمس سنوات: يتم تقدير مكافأة نهاية الخدمة بأجر شهر كامل عن سنة قضاها العامل في العمل لدى صاحب العمل.  

كما يجب التنويه إلى أن الأجر الذي يتم حسابه يكون وفقًا لآخر راتب شهري كان يتلقاه العامل قبل تقديم استقالته. 

هل هناك استثناءات لما ورد في المادة 85 من نظام العمل؟ 

يعد نص المادة 85 من نظام العمل هو النص المعمول به في حالات تقدم العامل باستقالته إلى صاحب العمل، لكن هناك بعض الحالات الأخرى التي يكون فيها العامل مستحقًا لكامل مكافأة نهاية الخدمة دون أي قيود أو شروط، وهذا وفقًا للمادة 87 من نظام العمل. 

حالات استحقاق كامل مكافأة نهاية الخدمة دون شروط: 

  • عند تقديم العامل استقالته نتيجة لقوة قاهرة أجبرته على ترك العمل. 
  • عند تقدم المرأة باستقالتها عقب زواجها بستة أشهر. 

المادة 85 من نظام العمل

هل يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة إذا تنازل عنها في عقد العمل؟ 

عند إبرام أي اتفاق في عقد العمل ينص على تنازل العامل عن مكافأة نهاية الخدمة الخاصة به؛ ففي هذه الحالة يكون الاتفاق باطلًا قانونًا ولا يتم العمل به؛ وهذا يرجع إلى أن مكافأة نهاية الخدمة تعمل على تأمين مستقبل العامل بشكل ما، وأي اتفاق مخالف لهذا يعد استغلالًا من قبل صاحب العمل للعامل، وهو أمر مرفوض تمامًا من قبل النظام السعودي. 

وفي ختام هذا المقال، تعد المادة 85 من نظام العمل من أهم المواد التي تهتم بحقوق العمال عند تقديم استقالتهم، ولذلك يجب على كل عامل التعرف على هذه المادة ونصها بشكل جيد وأيضًا أصحاب الأعمال؛ لمعرفة حقوق كل طرف من أطراف عقد العمل. 

وفي حالة وجود أي استشارات قانونية بشأن هذا الأمر؛ فيمكنكم طلب استشارة من خلال الموقع (طلب استشارة قانونية) أو التواصل معنا بكل سهولة على الواتساب من هنا

روابط قد تهمك:

شارك هذه المدونة

تواصل معنا على الواتساب