المخالصة في قانون العمل السعودي

المخالصة في قانون العمل

تعد المخالصة في قانون العمل المعمول به في المملكة العربية السعودية من أهم النقاط التي تشغل بال الكثيرين في الأوساط العمالية، وخاصة صاحب العمل والعامل، حيث عادة ما يتساءل صاحب العمل عقب انتهاء العلاقة العمالية التي تجمعه مع العامل عن ما العمل في حالة إدعاء العامل عدم تلقيه مستحقاته المالية على الرغم من تسلمه إياها، والعديد من الأسئلة الأخرى. 

أما عن العامل فقد يطرأ على ذهنه بعض الأسئلة الهامة التي تتعلق بالمخالصة، ومنها ما مدى صحة التوقيع على أوراق المخالصة، وكيف يمكن التعامل في حالة عدم التزام صاحب العمل بدفع المستحقات المالية عقب التوقيع على المخالصة، بالإضافة إلى العديد من الأسئلة الهامة الأخرى التي تتعلق بهذا الشأن. 

ونظرًا إلى الأهمية البالغة التي تتمتع بها هذه القضية، قررنا في هذا المقال المقدم من موقع المحامية سارة الغامدي الحديث عن المخالصة في قانون العمل بالمملكة العربية السعودية بشكل تفصيلي، كما أننا سنقوم بتوضيح العديد من النقاط الهامة التي تتعلق بهذا الأمر. 

المخالصة في قانون العمل | تعريف المخالصة

المخالصة في قانون العمل

يمكن تعريف المخالصة أنها عبارة عن “ورقة يتم تحريرها من قبل صاحب العمل، تتضمن كافة حقوق العامل ومستحقاته عقب انتهاء العلاقة العمالية، بما في ذلك البدلات، الأجور، مكافأة نهاية الخدمة، وغيرها من أنواع المستحقات الأخرى”. 

كما يمكن تعريف المخالصة أيضًا أنها عبارة عن وثيقة تنص على قبض العامل لكافة حقوقه، وهي عبارة أيضًا عن إقرار العامل لتسلمه حقوقه لدى جهة العمل. 

المخالصة في قانون العمل | شروط صحة المخالصة

هناك بعض الشروط الهامة التي لا بد من توفرها حتى تكون المخالصة صحيحة تمامًا، وتتمثل هذه الشروط فيما يأتي: 

1- تحرير المخالصة عقب انتهاء العلاقة العمالية: 

يُشترط لصحة المخالصة أن يتم تحريرها عقب انتهاء العلاقة العمالية التي تجمع بين العامل وصاحب العمل بشكل نهائي؛ لأنه في حالة إبرامها خلال فترة العمل فإنه عادة ما تكون باطلة وهذا وفقًا للمادة الثامنة من نظام العمل السعودي، بالإضافة إلى أنه في حالة اتخاذ أي إجراء آخر بين الطرفين عقب تحرير المخالصة بعد انتهاء العلاقة العمالية؛ فإنه في هذه الحالة تصبح المخالصة أيضًا باطلة. 

ولذلك حتى تكون المخالصة صحيحة تمامًا، فلا بد من أن تكون هي آخر إجراء يربط ما بين العامل وجهة العمل. 

2- تحرير المخالصة وفق مستند كتابي: 

يعد من أهم شروط صحة المخالصة أن يتم تحريرها وفق مستند كتابي، ويُشترط في هذا المستند أن يكون واضحًا وأن تدل عباراته على المقصود منه، كما يُشترط في هذا المستند أن يكون موضحًا لكافة حقوق العامل المستحقة له لدى جهة العمل. 

3- توقيع العامل مع الإقرار بصحة التوقيع: 

يعد من أهم شروط المصالحة في قانون العمل السعودي أن تكون موقعة من قبل العامل، مع إقراره على صحة هذا التوقيع؛ وهذا حتى يكون هذا التوقيع هو دليل تلقي العامل كافة حقوقه ومستحقاته الموجودة لدى جهة العمل. 

المخالصة في قانون العمل

المخالصة في قانون العمل | هل يمكن توقيع المخالصة قبل استلام المستحقات؟ 

يعد الأصل في توقيع المخالصة أن يتم التوقيع على المخالصة بعد انتهاء العلاقة العمالية واستلام كافة الحقوق، كما أن توقيع العامل عليها لا يمنحه حق المنازعة عليها لدى القضاء؛ لأنه في حالة إقرار العامل بصحة توقيعه وتضمن المخالصة كافة مستحقات العامل، وتوفر كافة شروط صحة المخالصة، فلا يحق له حينها المنازعة أو المجادلة بشأنها.   

المخالصة في قانون العمل | امتناع صاحب العمل عن تسليم حقوق العامل 

في بعض الأوقات وبعد توقيع العامل على المخالصة، قد يمتنع صاحب العمل عن تسليم العامل حقوقه، كما أنه في بعض الأوقات أيضًا قد يتم اكتشاف أن المخالصة مغلوطة أو بها بعض العيوب، أو ربما تتضمن بعض الأخطاء المحاسبية، ولذلك يتم تقسيم هذا الأمر إلى حالتين. 

الحالة الأولى وهي امتناع صاحب العمل عن تسليم حقوق العامل؛ ففي هذه الحالة يجب العلم أن التوقيع على المخالصة لا يعني ضياع حقوق العامل، ويمكن الاستعانة بمحامٍ خبير مثل المحامية سارة الغامدي لإثبات عدم استلام العامل لحقوقه، حتى في حالة إنكار صاحب العمل لهذا الأمر. 

أما عن الحالة الثانية وهي احتواء المخالصة على بعض الأخطاء المحاسبية أو العيوب؛ فإنه في هذه الحالة يعد من غير الصحيح الالتزام بهذه المخالصة؛ لأن الأخطاء المحاسبية تعد من أهم عيوب الإرادة، والتي لا تعفي صاحب العمل من تسليم حقوق العامل. 

وفي ختام هذا المقال، تعد المخالصة في قانون العمل من أهم الأمور التي تضمن حقوق العمال في المملكة العربية السعودية وأيضًا أصحاب الأعمال؛ لكن نظرًا إلى التفاصيل المتعددة التي تتضمنها القضايا العمالية، وفي حالة وجود أي استشارات قانونية بشأن هذا الأمر؛ فيمكنكم طلب استشارة من خلال الموقع (طلب استشارة قانونية) أو التواصل معنا بكل سهولة على الواتساب من هنا

روابط قد تهمك:

شارك هذه المدونة

تواصل معنا على الواتساب