خطوات تسجيل علامة تجارية بالسعودية

تسجيل علامة تجارية

إذا كنت تسعى إلى تسجيل علامة تجارية جديدة لك في المملكة العربية السعودية، فلا بد من أن تعلم أن تسجيل العلامات التجارية من الأمور الهامة للغاية والتي يجب القيام بها؛ حيث يساعد تسجيل العلامات على حمايتها من التعرض إلى السرقة أو الاستغلال. 

كما يساهم تسجيل العلامات التجارية أيضًا في حماية كافة حقوقها الفكرية، هذا بالإضافة إلى أن التسجيل يعد من أهم الوسائل التي تعمل على تمييز ما يتم تقديمه إلى العملاء من منتجات أو خدمات. 

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن تسجيل العلامات التجارية في السعودية، بداية من تعريف العلامة التجارية نفسها وصولًا إلى خطوات التسجيل. 

تسجيل علامة تجارية| ما هو تعريف العلامة التجارية؟ 

تُعرف العلامة التجارية أنها عبارة عن “اسم أو شعار يتم استخدامه من أجل تمييز المنتجات أو الخدمات التي يتم تقديمها عن غيرها من المنتجات الأخرى، وهي تعتبر ملكية فكرية خاصة بالشركة أو المؤسسة التابعة لها”. 

أهمية تسجيل علامة تجارية 

تسجيل علامة تجارية

1- يساهم تسجيل العلامة التجارية في حماية كافة الخدمات التي تقوم بتقديمها، كما يعمل على حماية اسم شركتك أو مؤسستك من السرقة أو التقليد وهو الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على سمعة الشركة. 

2- يساهم التسجيل في حماية العلامة التجارية بشكل قانوني؛ مما يمنع أي فرد من استخدام العلامة أو منتجاتها دون الحصول على إذن من مالكها.

3- يساعد تسجيل العلامة التجارية على الحد أو منع حدوث أي لبس بشأن منتجات الشركة وأي منتجات أخرى شبيهة بها. 

4- من خلال تسجيل العلامة التجارية، يمكن اتخاذ أي إجراء قانوني ضد كل من يقوم باستخدام العلامة دون الحصول على إذن من صاحبها، بالإضافة إلى أنه عقب تسجيلها يمكن بيعها أو إلى أي طرف آخر. 

5- تعتبر العلامة التجارية إحدى الأدوات التسويقية الفعالة للمنتجات التي يتم تقديمها، بجانب أنها منخفضة التكاليف. 

6- تساعد عملية التسجيل للعلامة التجارية على الوضوح في حالة الدمج، أو في حالة إعطاء امتياز إلى أي شركة أخرى، وهو الأمر الذي ينعكس إيجابًا على قيمة الشركة ونظرة المستثمرين إليها. 

شروط يجب توافرها في الأشخاص عند تسجيل علامة تجارية بالسعودية 

هناك عدة شروط لا بد من توافرها في أي شخص يقوم بتسجيل العلامة التجارية في المملكة العربية السعودية، إذ يجب أن يكون المتقدم بطلب التسجيل متوفرًا فيه ما يأتي: 

  • لا بد من أن يكون المتقدم بطلب التسجيل سعودي الجنسية، أو يمكن أن يكون شخص أجنبي يتبع دولة لها تعاملات مع السعودية، أو تشترك معها في أي اتفاقيات أو عقود دولية. 
  • يجب أن يمتلك المتقدم بطلب تسجيل علامة تجارية تصريحًا يمكنه من العمل داخل السعودية. 

قد يهمك قراءة: أهم المعلومات حول العقد الإلكتروني في السعودية

شروط تسجيل علامة تجارية في السعودية 

هناك عدة شروط لا بد من وجودها من أجل تسجيل العلامة التجارية، ويعد من أهم هذه الشروط ما يأتي: 

  • يجب أن تكون العلامة التجارية فريدة من نوعها وجديدة، ولم يتم استخدامها من قبل بأي شكل. 
  • يجب أن تتوافق العلامة التجارية مع الشريعة الإسلامية وأحكامها، ولا بد من أن تكون خالية من أي أمر قد يخل بالآداب العامة أو القوانين. 
  • يجب أن تكون العلامة التجارية ذات طابع خاص بها، ويكون مميزًا ومبتكرًا، ويجعلها تختلف عن العلامات التجارية الأخرى. 
  • يجب ألا تحتوي العلامة التجارية على أي أسماء أو رموز أو علامات خاصة بالمؤسسات الرسمية في السعودية. 
  • لا بد من ألا تكون العلامة التجارية اسمًا لدولة، أو رمز تابع لها. 
  • يجب أن تكون العلامة التجارية بعيدة عن أي أمر قد ينتهك الشعائر الدينية. 

مستندات لازمة عند تسجيل علامة تجارية في السعودية 

استنادًا إلى الهيئة السعودية للملكية الفكرية، فهناك عدة وثائق ومستندات يجب تحضيرها قبل التقدم بطلب تسجيل العلامة التجارية، وهذه الوثائق تتضمن ما يأتي: 

تسجيل علامة تجارية

  • صورة العلامة التجارية.
  • ترجمة العلامة التجارية، وطريقة التلفظ بها باللغات الأجنبية، ولا بد من أن يتم هذا الأمر بإشراف مكتب من مكاتب الترجمة المعتمدة. 
  • إذا كان اسم العلامة التجارية غير مفهوم من قبل العامة، فلا بد من تجهيز ورقة تتضمن معنى الاسم باللغة العربية. 
  • إذا كانت الصورة تحتوي على اسم نطاق “.Com”؛ ففي هذه الحالة يجب إرفاق شهادة تثبت تطابق مالك النطاق. 
  • ما يفيد موافقة صاحب “الصورة – الاسم – الشعار – اللقب” الظاهر في صورة العلامة التجارية. 
  • عند احتواء صورة العلامة التجارية على أي تاريخ سواء كان هجري أو ميلادي، فلا بد من تقديم الوثائق الثبوتية لصحة هذا التاريخ. 
  • إذا كان اسم العلامة التجارية اسمًا عائليًا، فيجب تقديم الأوراق الثبوتية “الهوية الوطنية – السجل التجاري”. 

أما إذا كانت العلامة التجارية منتهية، أو قد تجاوزت فترة التجديد، ويرغب مالكها في تسجيلها على سجل تجاري جديد؛ ففي هذه الحالة يجب تقديم شهادة تسجيل العلامة. 

قد يهمك قراءة: أهم أنواع العقود التجارية وشروطها في السعودية

خطوات تسجيل علامة تجارية في السعودية 

توجد عدة خطوات يتعين على كل شركة أو مؤسسة ترغب في تسجيل العلامة التجارية التابعة لها القيام بها، وهذه الخطوات تتمثل فيما يأتي: 

1- يجب تقديم طلب تسجيل العلامة التجارية إلى الهيئة السعودية للملكية الفكرية، ولا بد من أي يحتوي الطلب على بيانات العلامة والخدمات التي تقوم بتقديمها. 

2- يتم إجراء بحث حول العلامات التجارية التي تم تسجيلها في السعودية؛ وهذا منعًا لحدوث أي تعارض أو تشابه مع علامات مسجلة مسبقًا. 

3- بعد ذلك يتم القيام بدفع الرسوم المحددة من أجل تسجيل العلامة التجارية. 

4- يتم القيام بعمل فحص فني للعلامة التجارية؛ من أجل التأكد من أنها مطابقة للمعايير التي تم تحديدها.

5- بعد ذلك، يتم القيام بنشر إعلان بشأن تسجيل العلامة التجارية في الصحف الرسمية، وهذا لمدة تصل إلى 90 يومًا؛ من أجل تمكين الجمهور من الاعتراض على تسجيل العلامة في حالة رغبته في هذا الأمر. 

وفي ختام المقال، يجب أن تدرك كل مؤسسة أو شركة أن تسجيل علامة تجارية تابعة لها هو أمر هام للغاية، ويساعد في حمايتها بشكل كبير وكذلك حقوقها الفكرية ومنتجاتها، بالإضافة إلى الحفاظ على سمعة الشركة في السوق وبين المستثمرين. 

وفي حالة وجود أي استشارات قانونية بشأن هذا الأمر؛ فيمكنكم طلب استشارة من خلال الموقع (طلب استشارة قانونية) أو التواصل معنا بكل سهولة على الواتساب من هنا

روابط قد تهمك:

شارك هذه المدونة

تواصل معنا على الواتساب