تقديم شكوى في مكتب العمل أون لاين

تقديم شكوى في مكتب العمل أون لاين

مع التطور الرقمي الكبير الذي تشهده المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي، صارت عملية تقديم شكوى في مكتب العمل أون لاين سهلة للغاية؛ حيث قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة بالتعاون مع منصة “أبشر” بتوفير بوابة إلكترونية، من أجل قيام الموظفين بتقديم جميع الشكاوى الخاصة بهم بشكل سهل وميسر. 

ويرجع حرص المملكة على توفير هذه البوابة الإلكترونية إلى رغبتها الكبيرة في الحفاظ على حقوق كافة الموظفين المتواجدين بداخلها، مع حرصها الكبير أيضًا على جعل بيئة العمل بيئة عادلة. 

ونظرًا إلى أهمية هذا الموضوع البالغة، قررنا في هذا المقال من مكتب المحامية سارة الغامدي الحديث عن طريقة تقديم شكوى في مكتب العمل أون لاين، مع الحديث أيضًا بشكل تفصيلي عن بعض النقاط الهامة التي تتعلق بتقديم الشكوى. 

تقديم شكوى في مكتب العمل أون لاين | أسباب تقديم الشكوى

هناك بعض الأسباب التي يتزامن مع وجودها رغبة الموظف في تقديم شكوى إلى مكتب العمل، أو عزمه على تقديم شكوى بالفعل، ويعد من أهم هذه الأسباب التي تدفع الموظف إلى تقديم شكوى ما يأتي: 

تقديم شكوى في مكتب العمل أون لاين

1- التمييز أو الإساءة:

  • التمييز: تتعدد أشكال التمييز التي قد يتعرض لها الموظف في بيئة العمل، حيث قد يتم التمييز على أساس “العرق، الدين، الجنس”، وهو ما يعد من الأمور المخالفة للقانون. 
  • الإساءة: قد تكون هذه الإساءة إساءة جسدية أو إساءة لفظية، وفي حال تعرض الموظف لأي منهما فإنه يحق له تقديم شكوى إلى مكتب العمل، مع ضرورة تدخل المكتب بشكل عاجل. 

2- مخالفة عقد العمل:

  • تغيير شروط عقد العمل: عند القيام بأي تغييرات في شروط عقد العمل دون موافقة الموظف؛ فإن هذا الأمر يعد مخالفًا للقانون، ويحق للعامل حينها تقديم شكوى في مكتب العمل أون لاين.
  • عدم دفع الرواتب: يعد من أهم الأسباب التي ينتج عن وجودها قيام الموظف بتقديم شكوى إلى مكتب العمل هو التأخر في دفع الرواتب أو عدم دفعها مطلقًا. 

3- طبيعة العمل السيئة: 

  • بيئة العمل غير الآمنة: إذا كانت بيئة العمل غير آمنة على الموظف وتهدد حياته وصحته؛ فإنه يحق له حينها تقديم شكوى ضد جهة العمل. 
  • ساعات العمل الطويلة: عند تكليف العامل بأداء مهام تستمر لعدة ساعات طويلة وتزيد عن الساعات المتفق عليها في العقد، يحق له تقديم شكوى إلى مكتب العمل.  

وفي حالة وجود هذه الأسباب أو أي أسباب أخرى، يجب على الموظف تقديم شكوى بشكل فوري إلى مكتب العمل؛ من أجل توفير أكبر حماية له، وضمان كافة حقوقه. 

تقديم شكوى في مكتب العمل أون لاين | شروط تقديم الشكوى

عند الرغبة في سير الشكوى بشكل سليم وفعال، لا بد من توفر بعض الشروط الأساسية لهذه الشكوى، وهي تتمثل في النقاط التالية: 

1- وجود عقد عمل: عند الرغبة في تقديم شكوى إلى مكتب العمل ضد جهة العمل، فلا بد من أن يمتلك العامل حينها عقد عمل رسمي وموثق، ويتضمن كافة شروط العمل، وحقوق والتزامات الطرفين، كما أن هذا العقد يعد هو الدليل الأساسي في أي خلاف قد ينشأ بين العامل وجهة العمل، ويجب على العامل تقديم نسخة منه عند تقديم الشكوى. 

2- تقديم مستندات داعمة: يجب أن تكون الشكوى مرفقة بكافة المستندات التي تدعمها، مثل “الشهادات، الرسائل الإلكترونية، إيصالات الدفع”، أو أي مستند آخر قد يدعم الشكوى، ويُشترط في هذه المستندات أن تكون مفصلة وواضحة، وتساهم في توضيح الشكوى وطبيعتها. 

3- بذل جميع المحاولات للحل: قبل القيام بـ  تقديم شكوى في مكتب العمل أون لاين، يجب على العامل محاولة حل هذه الخلافات مع جهة العمل بشكل ودي، سواء كان ذلك عبر الحوار بشكل مباشر مع إدارة العمل أو من يمثلها، أو من خلال تقديم شكوى إلى الإدارة، كما يُنصح عند القيام بهذه المحاولات العمل على توثيقها؛ حتى تكون دليلًا على محاولة العامل لحل الخلافات بشكل ودي قبل تقديم الشكوى. 

تقديم شكوى في مكتب العمل أون لاين

طريقة تقديم شكوى في مكتب العمل أون لاين

يمكن تقديم الشكوى ضد جهة العمل أون لاين من خلال عدة خطوات، وهي: 

1- زيارة البوابة الإلكترونية والتسجيل فيها: تكمن الخطوة الأولى في تقديم شكوى ضد جهة العمل أون لاين في زيارة الموقع الإلكتروني، أو زيارة منصة أبشر. 

2- حجز موعد لتقديم الشكوى: بعد الدخول إلى البوابة الإلكترونية، يجب على الموظف اختيار خدمة “حجز موعد”؛ من أجل تحديد الموعد المناسب له لتقديم الشكوى. 

3- تعبئة نموذج الشكوى: عقب تحديد الموعد، يتم العمل على تعبئة النموذج الموجود على البوابة الإلكترونية من أجل تقديم الشكوى.

4- إرفاق المستندات الداعمة: بعد تعبئة النموذج، يتم إرفاق كافة المستندات التي تدعم الشكوى وتعزز من موقف العامل. 

5- إرسال الشكوى ومتابعتها: بعد القيام بالخطوات السابقة، يتم إرسال الشكوى، مع ضرورة متابعتها من خلال البوابة؛ لمعرفة كافة الإجراءات التي سيتم اتخاذها، ومعرفة مصير الشكوى. 

وفي ختام هذا المقال، يعد تقديم شكوى في مكتب العمل أون لاين في السعودية من أهم التطورات التي قامت بها المملكة في السنوات الأخيرة؛ تسهيلًا على الموظفين وضمان كافة حقوقهم في بيئة العمل، كما أنها تساهم في تحقيق وتعزيز مبدأ العدالة في الأوساط العمالية. 

وفي حالة وجود أي استشارات قانونية بشأن هذا الأمر؛ فيمكنكم طلب استشارة من خلال الموقع (طلب استشارة قانونية) أو التواصل معنا بكل سهولة على الواتساب من هنا

روابط قد تهمك:

شارك هذه المدونة

تواصل معنا على الواتساب