إجراءات ترخيص شركات التمويل السعودية

شركات التمويل

تعد شركات التمويل من أهم أنواع الشركات الموجودة في المملكة العربية السعودية، وقد قام المشرع السعودي بتنظيم عملية تأسيس هذه الشركات، والتراخيص اللازمة بشأن مزاولة نشاطها، وهذا عبر نظام خاص بمراقبة ومتابعة شركات التمويل، وقد صدر هذا النظام وفق مرسوم ملكي رقم “م/51” في تاريخ 13 – 8 – 1433 هـ. 

وتعمل هذه الشركات على تقديم القروض إلى الشركات والأفراد المتعثرين؛ لاستكمال مشاريعهم والخدمات التي يقومون بتقديمها، وهو ما يؤكد على أن أهمية هذه الشركات الحقيقية لا تظهر إلا في أوقات الأزمات؛ كونها مصدر تمويل أساسي وهام لغير القادرين والمؤهلين للحصول على قروض من البنوك. 

ونظرًا إلى أهمية هذه الشركات والدور الكبير الذي تلعبه في تمويل الشركات المتعثرة وكذلك الأفراد، فقد قررنا في هذا المقال الحديث عن الشركات الخاصة بالتمويل في السعودية، من ناحية طرق تأسيسها وضوابطها والحد الأدنى لرأس المال المطلوب عند التأسيس، بالإضافة إلى العديد من المعلومات الهامة الأخرى. 

تعريف شركات التمويل 

يتم تعريف شركة التمويل وفق نظام مراقبة شركات التمويل في السعودية أنها “شركة مساهمة حاصلة على ترخيص من البنك المركزي بشأن مزاولة نشاط التمويل في السعودية لعدة أنواع”، وقد نصت المادة العاشرة على أن للتمويل عدة أنواع، هي: 

شركات التمويل

  • التمويل متناهي الصغر. 
  • الإيجار التمويلي. 
  • التمويل العقاري.
  • التمويل الاستهلاكي.
  • تمويل الأصول الإنتاجية.
  • تمويل نشاط المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
  • تمويل بطاقات الائتمان.
  • أي نشاط تمويلي آخر يوافق عليه البنك المركزي. 

ويتم العمل على تقديم هذه الأنشطة التمويلية إلى المستهلك، وهو الفرد الذي يتم توجيه خدمات شركات التمويل له، وهذا وفق عقد تمويل يتم بموجبه منح الائتمان في المملكة، ويتم تحول المستهلك إلى مستفيد بموجب هذا العقد عبر حصوله على التمويل اللازم له.

قد يهمك أيضًا قراءة: ضريبة الدخل 

طريقة ترخيص شركات التمويل في السعودية

نصت المادة الرابعة من نظام مراقبة شركات التمويل السعودي والمادة الرابعة من لائحة النظام التنفيذية على أنه لا يجوز لأي فرد مزاولة أي نشاط تمويلي إلا بعد الحصول على ترخيص من البنك المركزي، ويحظر على أي فرد غير حاصل على الترخيص استخدام ما يدل على ممارسته لهذا النشاط. 

كما نصت المادة السابعة من اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركة التمويل على أن طلب ترخيص هذه الشركات لا بد من أن يحتوي على ما يلي: 

1- نموذج طلب الترخيص المقرر من البنك المركزي عقب إكماله. 

2- مشروع عقد تأسيس شركة التمويل ونظامها الأساسي.

3- وصف هيكل شركة التمويل التنظيمي. 

4- أسماء الأعضاء المؤسسين للشركة، وعدد أسهم كل منهم. 

5- نموذج متطلبات الملاءمة الخاص بالأعضاء المؤسسين، مع توقيع كافة الأعضاء عليه. 

6- نموذج متطلبات الملاءمة الخاص بأعضاء مجلس الإدارة موقع من كل مرشح.

7- دراسة جدوى تتضمن السوق المستهدف والخدمات التي سيتم تقديمها واستراتيجية الشركة، وأيضًا خطة العمل حتى خمس سنوات قادمة. 

8- ضمان بنكي غير قابل للإلغاء، ويكون بمبلغ يعادل الحد الأدنى لرأس مال النشاط التمويلي المطلوب ترخيصه، ويتم إصداره من أحد البنوك المحلية لصالح البنك المركزي، ويتم تجديده بشكل تلقائي حتى يتم سداد كامل رأس المال. 

9- مشروعات الاتفاقيات والعقود المقترحة مع الغير.

10- أي معلومات أو وثائق تُطلب من قبل البنك المركزي. 

وعقب إكمال إجراءات التأسيس، يقوم البنك المركزي بمنح الترخيص للشركة وهذا وفقًا للمادة الخامسة عشرة من اللائحة التنفيذية لنظام متابعة شركة التمويل. 

الشروط الواجب توافرها في الأعضاء المؤسسين لشركات التمويل 

هناك بعض الشروط الواجب توافرها في أي عضو مؤسس في شركة التمويل، وقد نص نظام مراقبة هذه الشركات على أنه يجب على كل عضو استيفاء متطلبات الأهلية الشرعية والنظامية، ومن أهم الشروط التي لا بد من توافرها في الأعضاء ما يأتي: 

شركات التمويل

1- عدم إدانته بمخالفة أحكام الأنظمة الجزائية، أو نظام السوق المالية، أو نظام مراقبة البنوك، أو نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني، أو أي نظام تمويل. 

2- عدم إدانته بأي جرائم مخلة بالأمانة، هذا ما لم يُرد إليه اعتباره مع مرور فترة لا تقل عن 10 سنوات على تنفيذ العقوبة الخاصة بهذه الجريمة. 

3- عدم القيام بإعلان إفلاسه، أو الدخول في أي تسوية للوقاية من الإفلاس. 

4- عدم التقدم بسحب طلب ترخيص مزاولة أي نشاط تمويلي خلال العامين السابقين، أو رفض طلب ترخيص له خلال الخمس سنوات السابقة. 

5- توفر الملاءة المالية الكافية لدى العضو، وعدم الإخلال بأي التزام مالي تجاه الدائنين. 

قد يهمك أيضًا قراءة: التقنية المالية في السعودية

الحد الأدنى لرأس مال شركات التمويل 

نصت المادة الثامنة من لائحة نظام مراقبة شركة التمويل على أنه يجب أن يكون الحد الأدنى لرأس مال هذه الشركات كما يلي: 

  • عند ممارسة نشاط التمويل العقاري: يكون رأس المال 200 مليون ريال.
  • عند ممارسة نشاط التمويل متناهي الصغر: يكون رأس المال 10 مليون ريال. 
  • عند ممارسة أي نشاط بخلاف التمويل العقاري: يكون رأس المال 100 مليون ريال. 

ويُشترط في رأس المال هذا أن يتم دفعه كاملًا عن تأسيس الشركة، كما أنه يجوز للبنك المركزي رفع الحد الأدنى لرأس المال أو أن يحد منه وفق أوضاع السوق حينها. 

مدة ترخيص شركات التمويل في السعودية

نصت المادة السابعة عشرة من لائحة نظام مراقبة شركات التمويل على أن فترة ترخيص شركة التمويل تكون لمدة خمسة سنوات، كما أنه يحق للبنك المركزي تجديد هذا الترخيص وفق طلب الشركة، ويتم تقديم هذا الطلب قبل ستة أشهر من تاريخ انتهاء فترة الترخيص. 

وفي ختام هذا المقال، تعد شركات التمويل من أهم الشركات الموجودة في المملكة العربية السعودية، وهي تعمل على تقديم القروض إلى الشركات المتعثرة وكذلك الأفراد من أجل استكمال مشروعاتهم التجارية وخدماتهم التي يقومون بتقديمها. 

وفي حالة وجود أي استشارات قانونية بشأن هذا الأمر؛ فيمكنكم طلب استشارة من خلال الموقع (طلب استشارة قانونية) أو التواصل معنا بكل سهولة على الواتساب من هنا

روابط قد تهمك:

شارك هذه المدونة

تواصل معنا على الواتساب