عقد غير محدد المدة للسعوديين

عقد غير محدد المدة للسعوديين

يعد عقد غير محدد المدة للسعوديين من أكثر الأمور التي تشغل بال الكثير من السعوديين، خاصة الأفراد الذين يرغبون في العمل لدى القطاع الخاص داخل المملكة العربية السعودية، كما أن هذا الأمر لا يتوقف إلى هنا، بل هناك العديد من النقاط الفرعية التي تشغل بال السعوديين أيضًا. 

ومنها الفرق بين العقد المحدد بمدة والعقد غير المحدد بمدة، وأهم مميزات العقد غير محدد المدة، بالإضافة إلى طريقة إنهاء عقد العمل غير المحدد بمدة. 

ونظرًا إلى أهمية التعرف على تفاصيل عقد غير محدد المدة للسعوديين وما يتعلق به من نقاط أخرى، قررنا في هذا المقال الحديث عن هذا النوع من العقود بشكل تفصيلي، مع توضيح جميع ما يتعلق به من تساؤلات. 

عقد غير محدد المدة للسعوديين | أنواع عقود العمل 

نص نظام العمل المعمول به في المملكة العربية السعودية على أن هناك نوعين لعقود العمل، الأول هو عقد العمل المحدد المدة، والثاني هو عقد العمل غير محدد المدة، ولكل نوع منهما أحكام وضوابط تتعلق به، مع وجود نقاط مشتركة تجمع بينهما. 

متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة؟

هناك بعض الحالات التي يتحول فيها عقد العمل إلى عقد غير محدد المدة للسعوديين، ويجب التنويه هنا إلى أن هذا الأمر يكون مقتصرًا على السعوديين فقط، ولا يمكن تحول عقد الأجانب إلى عقد غير محدد المدة داخل المملكة.

وتتمثل حالات تحول العقد إلى عقد غير محدد المدة في النقاط التالية: 

1- عدم احتواء عقد العمل محدد المدة على شرط ينص على تجديد العقد لفترة جديدة أو محددة، واستمرار طرفي العقد في تنفيذه رغم مرور موعد الانتهاء، ففي هذه الحالة يصبح العقد غير محدد المدة. 

2- اتفاق طرفي العقد بشكل صريح على جعل العقد غير محدد المدة، من خلال ذكر أن مدة العقد غير محددة، أو من خلال ذكر موعد بداية العقد دون ذكر موعد نهايته. 

3- إذا تضمن عقد العمل محددة المدة شرطًا ينص على تجديده لفترة مماثلة، وتم تجديده لثلاث مرات متتالية بعد انتهاء المدة الأصلية للعقد، أو إذا وصلت مدة العقد الأصلية ومدة التجديد إلى أربع سنوات، ففي هذه الحالة يتحول العقد إلى عقد غير محدد المدة. 

قد يهمك أيضًا قراءة: مدة إشعار عدم تجديد عقد العمل محدد المدة

عقد غير محدد المدة للسعوديين

مميزات عقد غير محدد المدة للسعوديين

يتميز العقد غير محدد المدة بالعديد من المميزات، ومنها ما يأتي: 

1- سهولة إنهاء عقد العمل: يتميز هذا النوع من عقود العمل بأنه سهل الإنهاء، حيث يُكتفى فيه فقط بإعلام الطرف الآخر من العقد بالرغبة في إنهائه، مع ضرورة ذكر سبب مشروع لهذا الأمر، كما أنه يجب حينها الاستمرار في العمل حتى مرور فترة الوقت المحدد لذلك قانونًا. 

2- الحصول على كافة الحقوق العمالية: عند إنهاء عقد العمل غير محدد المدة للسعوديين؛ فإن هذا الأمر يترتب عليه الحصول على كافة المستحقات العمالية التي نص عليها نظام العمل. 

3- سهولة إبرام العقد: كما يتميز العقد غير محدد المدة بسهولة إنهائه، فهو يتميز أيضًا بسهولة إجراءات إبرامه؛ وهو ما يساعد العامل السعودي على التنقل بين الوظائف المختلفة بشكل أسهل وأسرع. 

4- ضعف مبلغ التعويض المدفوع: عند إنهاء عقد العمل غير محدد المدة، فإن مبلغ التعويض الذي يتم دفعه يكون ضعيفًا مقارنة بالمبلغ الذي يتم دفعه عند إنهاء عقد محدد المدة، ويقتصر المبلغ المدفوع على حساب راتب 15 يومًا عن كل سنة قضاها العامل في خدمة جهة العمل. 

شروط إنهاء عقد غير محدد المدة للسعوديين

ذكرت المادة 75 من نظام العمل أنه يحق لكل من العامل وصاحب العمل إنهاء عقد العمل غير محدد المدة وفقًا، لكن هذا الأمر يتم وفقًا لعدة شروط، وهي: 

عقد غير محدد المدة للسعوديين

1- وجود سبب مشروع لإنهاء العقد: عند الرغبة في إنهاء عقد العمل غير محدد المدة فلا بد من ذكر سبب مشروع للإنهاء عند إعلام الطرف الآخر. 

2- إعلام الطرف الآخر كتابيًا: يجب إعلام الطرف الآخر بالرغبة في إنهاء العقد بشكل كتابي، ويُشترط أن يتم تسليم هذا الإشعار بشكل رسمي وموثق، سواء كان يدًا بيدٍ، أو من خلال البريد الإلكتروني المسجل في ملف الموظف. 

3- إعلام الطرف الآخر قبل تاريخ الإنهاء: يُشترط عند إنهاء عقد غير محدد المدة للسعوديين أن يتم إعلام الطرف الآخر قبل تاريخ انتهاء العقد بمدة لا تقل عن ثلاثين يومًا إذا يتم دفع أجر العامل بشكل يومي أو أسبوعي، أما إذا كان يتم دفع أجره بشكل شهري فلا بد من إعلام الطرف الآخر بمدة لا تقل عن ستين يومًا. 

وفي ختام هذا المقال، يعد عقد غير محدد المدة للسعوديين من أنواع العقود التي تكون حصرية للسعوديين فقط في المملكة، وهو يتمتع بالعديد من المميزات الهامة التي تجعله خيارًا جيدًا للكثير من العاملين والموظفين، هذا مع وجوب الالتزام بشروط إنهاء هذا العقد عند الرغبة في ذلك. 

وفي حالة وجود أي استشارات قانونية بشأن هذا الأمر؛ فيمكنكم طلب استشارة من خلال الموقع (طلب استشارة قانونية) أو التواصل معنا بكل سهولة على الواتساب من هنا

روابط قد تهمك:

شارك هذه المدونة

تواصل معنا على الواتساب