أهم المعلومات حول قانون العمل السعودي

قانون العمل

يعد قانون العمل السعودي من أهم القوانين التي يبحث عنها جميع العمال المحليين والأجانب في المملكة العربية السعودية؛ للتعرف على المواد التي نص عليها هذا القانون، والتعرف على حقوقهم وواجباتهم أيضًا والتي أقرها القانون. 

فإذا كنت عاملًا أو صاحب عمل داخل المملكة، وترغب في معرفة حقوقك وواجباتك، فإننا في هذا المقال سنقدم لك تقريرًا شاملًا حول قانون العمل في السعودية؛ حتى تتمكن من معرفة كل ما تريد وترغب. 

معلومات حول قانون العمل في السعودية

يُعرف قانون العمل أنه أحد أهم فروع القانون، وهو يهتم بجميع القضايا المتعلقة بالعمل من ناحية العقود والأجور، وأيضًا حماية العمال وتسوية الخلافات التي قد تحدث ما بين العامل وصاحب العمل. 

وتتمثل أهمية هذا القانون الخاص بالعمل في المملكة العربية السعودية في المساهمة في تحقيق رؤية السعودية 2030، وهذا من خلال إيجاد بيئة عمل محفزة، وأيضًا العمل على حماية العامل وصاحب العمل في القطاع الخاص، وكذلك القطاع الحكومي، وهو الأمر الذي يساهم بشكل كبير في دفع عجلة الاقتصاد وتعزيزه، بالإضافة إلى تقدم البلاد وتطورها. 

قانون العمل

قد يمهك أيضًا قراءة: أهم شروط إنهاء عقد العمل في السعودية

مصطلحات هامة في قانون العمل السعودي 

هناك بعض المصطلحات الهامة التي وردت في القانون الخاص بالعمل في السعودية، ويعد من أهم هذه المصطلحات ما يأتي: 

  • العامل: يُعرف العامل أنه الشخص المعني بأداء العمل لمصلحة صاحب العمل، ويتم أداء العمل تحت إشرافه، ويكون هذا الأمر في مقابل الحصول على أجر تم الاتفاق عليه مسبقًا. 
  • صاحب العمل: هو الذي يقوم العامل بأداء العمل لصالحه، مقابل أجر محدد، كما أنه الشخص الذي يعمل العامل تحت إشرافه. 
  • الأجر: ما يتلقاه العامل في مقابل أداء العمل المطلوب منه، ومن الممكن أن يكون الأجر عينًا أو نقدًا، كما أنه من الممكن أن يكون أجرًا يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا، ويتم الاتفاق عليه ما بين العامل وصاحب العمل قبل البدء في العمل، ويتم تحديده وفقًا لساعات العمل ومتطلباته. 
  • عقد العمل: هو عبارة عن الاتفاق الذي يتضمن عمل العامل تحت إشراف صاحب العمل مقابل الحصول على أجر محدد. 
  • العامل الموسمي: هو العامل الذي يرتبط عمله بموسم معين، كموسم الحج. 
  • العمل الإضافي: هو عمل يقوم به العامل عقب انتهاء الوقت المخصص للعمل. 
  • العلاوة: هي زيادة تتم بشكل دوري، وقد نص عليها قانون العمل، ويتم إضافتها إلى راتب العامل. 

أهم ما نص عليه قانون العمل 

هناك بعض المواد والضوابط التي نص عليها قانون العمل في المملكة العربية السعودية للسعوديين، ويعد من أهمها ما يأتي: 

1- لا بد من توافق عقد العمل الخاص بالعامل مع قانون العمل في السعودية، ويُشترط أن يتضمن العقد جميع البيانات الخاصة بالعمل، مع وجوب تحديد موعد بدايته ونهايته، ويتم إصدار نسختين من هذا العقد؛ حتى يكون هناك نسخة بحوزة كل طرف من طرفي العقد. 

2- يجب على صاحب العمل وضع لائحة تعمل على تنظيم العمل في المؤسسة التابعة له. 

3- يجب الاتفاق على الراتب الخاص بالعامل، والذي يتقاضاه بموجب العمل عدد محدد من الساعات، ولا بد من تحديد آلية استلام الراتب وموعده. 

4- في حالة اتفاق صاحب العمل والعامل على تعديل أي بند من بنود عقد العمل، فإنه يمكن القيام بهذا التعديل في حالة عدم مخالفته لأي قانون من قوانين المملكة. 

5- لا يحق لصاحب العمل أمر العامل بالعمل أكثر من ثماني ساعات يوميًا، ولا يتم هذا الأمر في حالة اعتماد صاحب العمل على معيار العمل اليومي، وفي بعض الحالات قد تزيد ساعات العمل حتى تسع ساعات وهذا في الأعمال التي يعمل فيها العامل بشكل مستمر. 

6- وفي حالة اعتماد صاحب العمل على المعيار الأسبوعي للعمل، فإنه لا يحق له تشغيل العامل مدة تزيد عن 48 ساعة في الأسبوع. 

7- يجب على صاحب العمل تهيئة كافة الظروف للعامل؛ حتى يتمكن من أداء عمله بشكل جيد. 

8- يحق للعامل الحصول على كافة الإجازات الرسمية التي تقوم المملكة العربية السعودية باعتمادها. 

9- يحق للعامل تأجيل إجازته أو جزء منها إلى السنة القادمة، ولا يتم القيام بهذا الأمر إلا بعد الحصول على موافقة من صاحب العمل. 

قد يمهك أيضًا قراءة: خطوات إنهاء عقد العمل بالتراضي في السعودية

عقود العمل في قانون العمل السعودي

تتضمن عقود العمل في المملكة العربية السعودية عدة أركان وبنود هامة، تتمثل في النقاط التالية: 

قانون العمل

  • واجبات العامل. 
  • المسمى الوظيفي للعامل. 
  • التزامات صاحب العمل تجاه العامل. 
  • راتب العامل. 
  • شروط إنهاء العقد.
  • الشرط الجزائي المستحق في حالة فسخ العقد أو الإخلال بأي شرط من شروطه. 

كما ينص قانون العمل في المملكة على عدة أنواع مختلفة من عقود العمل، منها “عقود العمل الموسمية، عقود العمل الجزئية، عقود العمل المحددة بمدة، عقود العمل غير المحددة بمدة، عقود التأهيل والتدريب، عقود العمل المحددة بمهمة واضحة”. 

وختامًا يعد قانون العمل السعودي من أفضل القوانين التي يتم العمل بها في المملكة العربية السعودية؛ نظرًا إلى أنه يعمل على تنظيم العلاقة بين كل من صاحب العمل والعامل، مع توضيح حقوق وواجبات كل منهما. 

وفي حالة وجود أي استشارات قانونية بشأن هذا الأمر؛ فيمكنكم طلب استشارة من خلال الموقع (طلب استشارة قانونية) أو التواصل معنا بكل سهولة على الواتساب من هنا.

روابط قد تهمك:

شارك هذه المدونة

تواصل معنا على الواتساب