مفهوم وأنواع لائحة تنظيم العمل المعتمدة

لائحة تنظيم العمل

تعد لائحة تنظيم العمل من أهم العوامل التي تساهم بشكل كبير في نجاح أي شركة أو مؤسسة، مهما كان حجمها وعدد عملائها وأيضًا طبيعة عملها؛ حيث تساهم هذه اللائحة في العمل على توضيح العلاقة بين كيان الشركة والعاملين بها، وهو الأمر الذي يترتب عليه المساهمة في نجاح الشركة وتطويرها، بالإضافة إلى حدوث توسع كبير في نشاطها وأعمالها. 

ونظرًا إلى أهمية لوائح العمل يجب على كل صاحب مؤسسة القيام بإعداد هذه اللائحة التنظيمية، مع وجوب الحرص على تحديثها وتطويرها بشكل مستمر؛ حتى تتمكن من مواكبة التطورات التي تحدث في سوق العمل. 

ومع زيادة عمليات البحث عن لائحة تنظيم العمل، قررنا في هذا المقال الحديث عنها بشكل تفصيلي، مع توضيح الكثير من المعلومات التي تتعلق بها. 

ما هي لائحة تنظيم العمل؟ 

يمكن تعريف هذه اللائحة التنظيمية أنها عبارة عن “مستند يحتوي على مجموعة من التعليمات والضوابط المرتبطة بالعمل وآلية سيره، مع توضيح كافة حقوق وواجبات العاملين في المؤسسة؛ وهذا من أجل تنظيم العمل وتحقيق أهداف الشركة أو المؤسسة، بالإضافة إلى العمل على زيادة إنتاجها وتطورها”. 

وقد نص نظام العمل السعودي والذي تم اعتماده من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على أنه لا بد من وضع لائحة العمل التنظيمية في مكان واضح لجميع العاملين؛ حتى تسنح لهم الفرصة بالاطلاع عليها ومعرفة ما ورد فيها. 

كما أن العامل في أي مؤسسة لا بد له من العمل وفق الضوابط التي يقرها صاحب العمل، والتي لا بد من توافقها مع نظام العمل المعتمد في السعودية، ولذلك يمكن القول أن العلاقة التي تجمع بين العامل وصاحب العمل تستند إلى ثلاثة مصادر رئيسية، وهي “نظام العمل – العقد الموقع عليه من الطرفين – لائحة تنظيم العمل الخاصة بالمؤسسة”. 

أنواع لائحة تنظيم العمل في السعودية

يوجد نوعان من لائحة العمل التنظيمية، وهذان النوعان هما كما يأتي: 

لائحة تنظيم العمل

1- لائحة العمل النموذجية: أقرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية نموذجًا للائحة العمل، ويمكن لصاحب أي شركة أو مؤسسة إعداد لائحة عمل وفقًا لهذا النموذج، وفي هذه الحالة يتم اعتماد هذه اللائحة والموافقة عليها بشكل تلقائي من قبل الوزارة، ولا يكون هناك أي حاجة إلى كتابة أو صياغة أي بنود أخرى. 

كما هناك بعض البنود التي توجد في لائحة العمل النموذجية يمكن التعديل عليها، وهي كما تأتي: 

  • نظام الإجازات.
  • أيام العمل.
  • التقويم السنوي “الهجري – الميلادي”. 
  • أيام الراحة الأسبوعية.
  • ساعات العمل “العادية – الموسمية”. 

2- لائحة العمل المخصصة: يمكن إعداد لائحة عمل مخصصة من قبل صاحب المؤسسة، وهذا دون الالتزام باللائحة النموذجية التي أقرتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، كما يمكن لصاحب العمل في هذه الحالة صياغة أي بنود إضافية في العقد غير التي توجد في اللائحة النموذجية. 

ويشترط في اللائحة التي يعدها صاحب العمل أن تكون موافقة لنظام العمل داخل المملكة العربية السعودية واللائحة التنفيذية الخاصة به، وعقب الانتهاء من عملية إعدادها يتم اعتمادها من قبل مكاتب المحاماة المعتمدة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

ويتم اعتماد اللائحة من مكاتب المحاماة المعتمدة من أجل التأكد من أنها مطابقة لنظام العمل، وبعد ذلك تحصل هذه اللائحة المخصصة على اعتماد وزارة الموارد البشرية، وأخيرًا يتم العمل على توثيقها على منصة قوى. 

والجدير بالذكر أن السبب وراء إتاحة الفرصة للشركات والمؤسسات لإعداد لائحة داخلية لهم يرجع إلى الرغبة في خلق بيئة عمل تنافسية بين الشركات؛ وهذا من أجل توفير أفضل مزايا ممكنة للعاملين في الشركات. 

آلية تحديد النوع الأفضل من نوعيّ لائحة العمل 

عند الحديث عن النوع الأفضل ضمن أنواع لائحة العمل التنظيمية، فيمكننا القول أن معيار تحديد الأفضلية يعتمد على طبيعة الشركة وحجمها ونشاطها، وعلى الرغم من ذلك تعد اللائحة المخصصة هي الأكثر فاعلية عند المقارنة مع اللائحة النموذجية؛ وهذا يرجع إلى أنه يتم إعدادها وفق رؤية المؤسسة الخاصة، وبما يخدم مصالحها وأهدافها. 

قد يهمك أيضًا قراءة: حوكمة الشركات في السعودية

طريقة إعداد لائحة تنظيم العمل

حتى يتم الحصول على اعتماد للائحة العمل، يجب أولًا أن يتم إعداد اللائحة وفقًا للنموذج الذي أقرته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهذا في حالة ما إذا كان صاحب العمل يرغب في إعداد لائحة موافقة للائحة النموذجية، مع رغبته في عدم إضافة أي بنود أخرى. 

وإذا كان صاحب العمل يرغب في إضافة أو صياغة أي بنود جديدة غير موجودة في اللائحة النموذجية، فلا بد له في هذه الحالة من التأكد من إعداد لائحة تنظيمية للعمل موافقة لنظام العمل السعودي، وبعد ذلك يتم التقدم للحصول على اعتماد لها. 

أهمية وجود لائحة تنظيم العمل 

تتمثل أهمية وجود واعتماد لائحة تنظيمية للعمل في النقاط التالية: 

  • تعمل على توضيح نظام التشغيل والعمل داخل الشركة. 
  • تقوم بتوضيح كافة حقوق وواجبات العامل وصاحب العمل. 
  • توضح طبيعة العلاقات بين العاملين في الشركة وأصحابها. 
  • تساهم في المساعدة على إدارة العاملين من خلال تنظيم العمل. 
  • تساعد على منع حدوث أي خلافات قد تحدث بين العاملين وصاحب المؤسسة. 

مميزات لائحة العمل التنظيمية الداخلية للشركات 

هناك عدة مميزات تتميز بها لوائح تنظيم العمل الداخلية للشركات، ومن أهم هذه المميزات ما يأتي: 

لائحة تنظيم العمل

1- تكمن الميزة الأهم والأبرز في هذه اللوائح أن من يقوم على إعدادها هو صاحب العمل بالتعاون مع محامٍ متخصص في مثل هذا النوع من اللوائح، كما يمتلك صاحب العمل في هذه الحالة كافة الحق في إعداد لائحة داخلية للشركة، تجمع ما بين مصالح العاملين ومصلحة شركته. 

2- يصبح لصاحب العمل الحق في توقيع أي عقوبات على المخالفين داخل العمل، وهذا وفقًا لما أقرته اللائحة الداخلية؛ ويترتب على هذا الأمر قدرة صاحب العمل على حماية أعماله من التلف أو الاستهتار، لأنه يؤثر بشكل سلبي على سمعة الشركة. 

3- تعمل اللوائح الداخلية للشركات عن توضيح كافة الضوابط والقواعد التي تقوم بتنظيم شئون العاملين في الشركة، كما تعمل أيضًا على تنظيم علاقات العاملين ببعضهم البعض، وكذلك علاقتهم مع أصحاب العمل. 

4- عقب إعداد لائحة العمل الداخلية، تصبح هذه اللائحة بمثابة قواعد تُطبق بشكل مستمر ودائم على كافة العاملين في الشركة، مهما كانت مكانتهم ومناصبهم. 

5- أيضًا من أهم مميزات لائحة العمل الداخلية للشركات أنه يكون لصاحب العمل الحق في إجراء أي تعديلات يرغب بها على اللائحة؛ حتى تواكب تطورات سوق العمل، هذا مع وجوب التأكد من عدم مخالفتها لنظام العمل داخل المملكة. 

أسئلة شائعة

1- هل يجب على كافة المؤسسات إعداد لائحة تنظيم العمل؟ 

يبحث العديد من الأشخاص عن إجابة تفصيلية لهذا السؤال، وهو هل يجب على كل مؤسسة إعداد لائحة عمل تنظيمية، والإجابة أنه نعم، حيث يوجب نظام العمل السعودي كافة المؤسسات بإعداد لائحة تنظيمية للعمل. 

كما أنه في حالة مخالفة هذا الأمر، وعدم إعداد لائحة نموذجية أو مخصصة؛ فإن المخالف يتعرض إلى غرامة يتم تحديدها من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ولا بد من دفعها كاملة.  

قد يهمك أيضًا قراءة: أهم مزايا نظام الشركات السعودي الجديد

2- ما هي عناصر لائحة تنظيم العمل النموذجية؟ 

تتضمن لائحة العمل النموذجية والتي أقرتها وزارة العمل السعودية عدة عناصر هامة، وهي كما يأتي: 

  • الأحكام العامة.
  • الإجازات.
  • الأجور والحوافز.
  • التعيين والترقيات.
  • قواعد الصحة والسلامة في الشركة.
  • ساعات العمل وفترات الراحة.
  • قواعد العمل الإضافي.
  • البدلات والتعويضات.
  • الأحكام الخاصة بالمخالفات والجزاءات التأديبية.
  • الرعاية الصحية والاجتماعية. 
  • آلية استخدام العاملين لمرافق الشركة. 

ويرجع السبب وراء إعداد لائحة العمل النموذجية إلى حرص المملكة على التسهيل على أصحاب الشركات والمؤسسات، ودعمًا لهم في هذا الأمر. 

وختامًا، إذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول على أي استشارة تتعلق بـ لائحة تنظيم العمل وخطوات إعدادها بشكل قانوني، يمكنك طلب استشارة من خلال الموقع (طلب استشارة قانونية) أو التواصل معنا بكل سهولة على الواتساب من هنا

شارك هذه المدونة

تواصل معنا على الواتساب