أنواع وأحكام عقود العمل في السعودية

عقود العمل

يساهم وجود عقود العمل في الحفاظ على حق كل من العاملين والمؤسسة التابعين لها، كما أنه يعمل على تنظيم العلاقة العمالية فيما بينهما، وقد نص نظام العمل السعودي على أنواع مختلفة من عقود العمل؛ ولذلك يبحث الكثيرون عن أنواع وأحكام عقود العمل السعودية، رغبة منهم في التعرف عليها بكافة تفاصيلها. 

ونظرًا إلى الأهمية الكبيرة لهذا الموضوع، فقد قررنا في هذا المقال الحديث بشكل تفصيلي عن أهم أنواع عقود العمل في السعودية، مع التعرف على تفاصيل كل نوع من هذه الأنواع. 

أنواع وأحكام عقود العمل السعودية

تتعدد أنواع عقود العمل في السعودية، ولكل نوع منها تعريف وخصائص تميزه عن غيره من الأنواع الأخرى، وفي السطور القادمة سنحاول توضيح كل نوع من هذه الأنواع بمفرده. 

عقود العمل

1- عقد العمل محدد المدة:

يتضمن هذا العقد اتفاق الطرفين على القيام بمهمة أو وظيفة محددة وإتمامها خلال فترة من الوقت، وعقب انتهاء هذا الوقت ينتهي العقد بشكل تلقائي، وهو قابل للتجديد في حالة اتفاق صاحب العمل والعامل على هذا الأمر. 

ولا يحق للعامل إنهاء هذا العقد إلا في حالة تعرضه إلى ظروف قهرية خارجة عن إرادته، تمنعه من إتمام المهمة المحددة مسبقًا، كما أنه لا يحق لصاحب العمل إنهاء هذا العقد إلا في حالة تيقنه من عدم قدرة العامل على إتمام المهمة، بالإضافة إلى أنه في حالة فسخ العقد دون سبب قوي، ففي هذه الحالة يحق للطرف المتضرر المطالبة بأجر الفترة المتبقية من الوقت كتعويض له عن الفسخ. 

كما يتميز هذا النوع من عقود العمل أنه عقد معلوم البداية والنهاية، وفي حالة استمرار طرفي العقد في تنفيذه عقب انتهاء مدته يتم تجديده لفترة غير محددة، وفي حالة ما إذا تضمن هذا العقد شرطًا ينص على تجديده لمدة محددة؛ فإنه يتم تجديده لهذه المدة.  

ومن أهم النتائج التي تترتب على العقد محدد المدة أن مكافأة نهاية الخدمة تصبح واجبة بشكل كامل من السنة الأولى للعقد، ولا يتم تطبيق معادلة الثلث والثلثين عليه، بالإضافة إلى أن أحكام فترة الإخطار قبل الإنهاء لا تنطبق على هذا العقد؛ لأنه عقد معلوم موعد بدايته ونهايته. 

قد يهمك أيضًا قراءة: أهم شروط إنهاء عقد العمل في السعودية

2- عقد العمل غير محدد المدة: 

من أهم أنواع وأحكام عقود العمل السعودية التي يجب التعرف عليها هو عقد العمل غير محدد المدة، ويعد الأصل في عقود العمل أنها تكون غير محددة المدة، ويتم إنهاء هذا العقد عند رغبة أحد طرفي العقد في هذا الأمر، ولا بد من أن يكون سبب إنهاء العقد مشروعًا، مع وجوب إرسال إشعار مكتوب إلى الطرف الآخر قبل انتهاء العقد، وهذا وفق المدة التي يتم تحديدها في العقد.  

وفي حالة عدم التزام الطرف الطالب للفسخ بالمدة المحددة للإشعار، فيجب عليه في هذه الحالة دفع تعويض للطرف الآخر عن فترة الإشعار التي تم تجاوزها، ويكون هذا التعويض مساويًا لأجر العامل خلال فترة الإشعار، ما لم يتفق طرفي العقد على غير ذلك. 

أما في حالة إنهاء عقد العمل غير محدد المدة دون وجود أي سبب مشروع لهذا الأمر؛ ففي هذه الحالة يصبح الطرف الآخر مستحقًا لأجر 15 يومًا عن كل عام قضاه العامل في الخدمة. 

كما يعد من أهم خصائص هذا العقد أن مكافأة نهاية الخدمة لا يتم حسابها إلا بعد مرور عامين، وهذا في حالة أن إنهاء العقد كان من طرف العامل، بجانب أن معادلة الثلث والثلثين تنطبق عليه في هذه الحالة وهذا وفقًا لمدة الخدمة. 

3- عقد العمل الموسمي:

يُعرف هذا النوع من عقود العمل أنه عبارة عن عقد يرتبط بموسم محدد من المواسم المتعارف عليها، وتبدأ مدة هذا العقد مع بداية الموسم كما أنه ينتهي مع نهاية الموسم، ويعد من أهم المواسم التي قد ترتبط بها عقود العمل هو “موسم الحج”. 

4- عقد العمل المؤقت:

يتعلق عقد العمل المؤقت بفترة زمنية محددة أو قد يتعلق بإتمام عمل معين، ومع انتهاء المدة أو إتمام العمل ينتهي العقد، ويُشترط في هذا العقد ألا تتجاوز مدته 90 يومًا، كما أنه يمكن تجديده في حالة انتهائه، ويكون هذا الأمر وفق اتفاق ما بين صاحب العمل والعامل. 

5- عقد العمل البحري: 

عقود العمل

من أهم أنواع وأحكام عقود العمل السعودية التي يجب معرفتها هو عقد العمل البحري، وهو عبارة عن عقد تشغيل بأجر، ويتم عقده ما بين الطرف الأول وهو صاحب السفينة أو مجهزها أو من ينوب عنهما وبين الطرف الثاني وهو البحار من أجل العمل عليها.

ويلزم في هذا النوع من العقود أن يتم إلحاقها في سجلات السفينة، ولا بد من أن تكون محددة بوقت معلوم أو محددة الوجهة أو المرفأ الذي سوف تستقر فيه السفينة، بالإضافة إلى أن العقد البحري يستلزم وجود ثلاث نسخ منه، الأولى تكون بحوزة مجهز السفينة، والثانية تكون بحوزة الربّان من أجل حفظها، بينما تكون النسخة الثالثة بحوزة البحار.  

6- عقد العمل العرضي: 

يُعرف هذا العقد أنه عبارة عن عقد لا يدخل بطبيعته في النشاط الذي يزاوله صاحب العمل، كأن يكون نشاط صاحب العمل هو العقارات، وقام بتوظيف شخص ما لمباشرة مشروع آخر في مجال مختلف، ويُشترط في هذا العقد ألا تتجاوز مدته 90 يومًا. 

ويجب الإشارة هنا إلى أن كافة الواجبات وساعات العمل وفترات الراحة والإجازات وقواعد السلامة والصحة المهنية وكذلك التعويضات وضوابط العمل الإضافي تنطبق جميعها على العامل العرضي، وأيضًا العامل الموسمي والمؤقت. 

قد يهمك أيضًا قراءة: خطوات إنهاء عقد العمل بالتراضي في السعودية

7- عقد العمل الجزئي: 

يعد عقد العمل الجزئي أو لبعض الوقت من أهم أنواع وأحكام عقود العمل السعودية، وهو عبارة عن عقد عمل يعمل على تنظيم العمل الذي يقوم به العامل غير المتفرغ، ويكون هذا لساعات تقل عن نصف ساعات العمل اليومية للمؤسسة، ويتساوى في هذا الأمر سواء قام العامل بالعمل يوميًا أو بعض أيام الأسبوع. 

ويُشترط في هذا العقد أن يكون مكتوبًا ومعلوم الفترة مع تحديد عدد ساعات العمل، كما أنه يمكن تجديده في حالة اتفاق الطرفين على هذا الأمر، وفي حالة فسخه دون وجود أي أسباب مشروعة يمكن للطرف المتضرر المطالبة بأجر الفترة المتبقية كتعويض له، بالإضافة إلى أن كافة عقود العمل من هذا النوع تخضع إلى كافة أحكام العمل من ناحية “الراحة الأسبوعية – العمل الإضافي – الإجازات والعطل الرسمية”. 

8- عقد التأهيل والتدريب:

يعد عقد التأهيل والتدريب من أنواع وأحكام عقود العمل السعودية، وهو عبارة عن عقد يوجب صاحب العمل بتدريب شخص من غير العاملين لديه لإعداده للعمل في وظيفة محددة، ويُشترط في هذا العقد أن يكون مكتوبًا، مع تحديد نوع المهنة التي يقوم من أجلها التدريب، بالإضافة إلى وجوب ذكر فترة التدريب ومراحله، وأيضًا المكافأة التي يحصل عليها المتدرب في كل مرحلة يجتازها. 

ويعد من أهم الأحكام التي تتعلق بهذا النوع من العقود أنه يمكن للمتدرب أو صاحب العمل إلغاء العقد وفسخه، لكن يكون هذا الأمر عقب إبلاغ الطرف الآخر بمدة لا تقل عن أسبوع من موعد الفسخ، كما أنه يحق لصاحب العمل إلزام المتدرب بالعمل لديه فترة تساوي نفس فترة التدريب، وفي حالة قيام المتدرب بالرفض؛ فيتوجب عليه في هذه الحالة دفع كافة تكاليف التدريب إلى صاحب العمل. 

وفي ختام هذا المقال، يمكننا القول أن أنواع وأحكام عقود العمل السعودية متنوعة ومتعددة، ولذلك يجب على كل عامل التدقيق في نوع العقد الذي يقوم بتوقيعه، ومعرفة أحكام وخصائص كل نوع من العقود، كما أنه يجب على كل مؤسسة إبرام العقد المناسب للوظيفة المتاحة لديها ووفق طبيعتها. 

وفي حالة وجود أي استشارات قانونية بشأن هذا الأمر؛ فيمكنكم طلب استشارة من خلال الموقع (طلب استشارة قانونية) أو التواصل معنا بكل سهولة على الواتساب من هنا

روابط قد تهمك:

شارك هذه المدونة

تواصل معنا على الواتساب