خدمة تسجيل العلامة التجارية

تعد العلامة التجارية حجر الأساس في بناء سمعة الشركة وتمييز منتجاتها وتعزيز علاقة الثقة مع المستهلكين حيث تعتمد الشركات في عملها بشكل أساسي على استخدام علامة تجارية مميزة لتسويق وترويج منتجاتها كما أنها تجذب انتباه المستهلك وتميز المنتجات وهو ما يمكّن الشركة من كسب ثقة العملاء في السوق.

من حق صاحب الشركة حماية علامته التجارية من أي تقليد لها او انتهاك لعلامته تشكل خلطًا بين منتجاته ومنتجات الشركات الأخرى والتي قد تحاول تحقيق الأرباح بتقليد علامته دون وجه حق، بل أنّ الأسوأ من ذلك ألا تكون تلك المنتجات بنفس جودة منتجات صاحب الشركة وهو ما يؤدي لإضعاف ثقة المستهلكين بالمنتج الأصلي وبالتالي إلحاق الخسارة به.

يقدم مكتبنا خدمة تسجيل العلامة التجارية للشركة وحمايتها من أي تقليد أو علامة مشابهة لها قد تحدث خلطًا بينهما ومقاضاة كل من يستخدم العلامة التجارية المسجلة باسم الشركة وذلك من خلال محامين ومستشارين متخصصين وبخبرة واعدة في تأسيس الشركات وتسجيل العلامات التجارية.

 

أولًا مفهوم العلامة التجارية:

عرفت الهيئة السعودية للملكية الفكرية العلامات التجارية بأنّها:

الإبداعات التي تكون على شكل أسماء، كلمات، إمضاءات، حروف، رموز، وأرقام، عناوين، وأختام، وكذلك التصميمات والرسوم والصور، والنقوش المميزة، أو طريقة تغليف عناصر تصويرية؛ أو أشكال، أو لون أو مجموعة ألوان أو مزيج من ذلك أو أية إشارة أو مجموعة إشارات إذا كانت تستخدم أو يراد استخدامها في تمييز سلع أو خدمات منشأة ما.

 

ثانيًا أهمية حماية العلامة التجارية:

  1. العلامة التجارية تعتبر العلامة المميزة لمنتجات الشركة وتنشئ علاقة ثقة مع المستهلكين وهو ما يمكن الشركة من كسب ولاء العملاء وتعزيز السمعة الحسنة للشركة.
  2. تساعد العلامات التجارية على تمييز منتجات شركتك ومنع حدوث لبس لدى المستهلك بين منتجات الشركة والمنتجات الأخرى الأقل جودة منها.
  3. يساعد تسجيل علامتك التجارية على حماية منتجات شركتك من التقليد الذي قد يسبب الإساءة لسمعة شركتك.
  4. تسجيل علامتك التجارية يمنحك حقا حصريًا لاستخدامها بنشاطك ويمنحك إمكانية مقاضاة الغير في حال قام باستخدام أو استغلال علامتك التجارية المسجلة.
  5. العلامة التجارية المسجلة تميز بين منتجاتك والمنتجات المنافسة في السوق.
  6. تسجيل علامتك يساعد على حماية المستهلك من التزوير وذلك من خلال مراقبة السوق وضبط العلامات المزورة من قبل الجهات المختصة.

ما هي شروط العلامة التجارية:

  1. أن تكون العلامة التجارية مميزة ومبتكرة ولم يسبق استخدامها من قبل.
  2. أن تكون العلامة التجارية غير مخالفة للقوانين والأنظمة والآداب العامة وموافقة لأحكام الشريعة الإسلامية.
  3. أن تكون مكتوبة باللغة العربية، مع إمكانية طلب ترجمتها إذا كانت بلغة غير العربية.
 
 

ثالثًا آلية تقديم الخدمة:

يعد مكتبنا خيارك الأفضل لتسجيل العلامات التجارية داخل المملكة العربية السعودية وفي دول الخليج وحول العالم وذلك من خلال شراكاتنا الممتدة مع عدة مكاتب حول العالم متخصصة في مجال العلامات التجارية والملكية الفكرية. كما أنّ خدماتنا لا تقف عند تسجيل العلامة التجارية، بل تمتد إلى حمايتها من أي تقليد أو انتهاك وتولي قضايا العلامات التجارية أمام المحاكم ورفع التظلمات أمام الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

  • يطلب المستشار القانوني التابع لمكتبنا صورة العلامة التجارية المطلوب تسجيلها.
  • يتم تسجيل بيانات صاحب العلامة التجارية وعنوانه وجنسيته.
  • يطلب المستشار القانوني بيان المنتجات المطلوب تسجيل العلامة التجارية عليها وفئتها.
  • يتم إعداد توكيل خاص من قبل صاحب العلامة التجارية للمستشار القانوني يتضمن متابعة إجراءات تسجيل العلامة التجارية لدى جميع الجهات الحكومية.
  • يتم استكمال جميع الوثائق والمستندات المطلوبة من قبل المستشار القانوني.
  • يتم تسجيل الطلب لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية.
  • بعد قبول الطلب يتم تسديد رسوم نشر إعلان العلامة التجارية.
  • يتم الحصول على شهادة العلامة التجارية لمدة 10 سنوات.

لماذا يمكنك الوثوق بخدماتنا؟

  • ملتزمون بتوفير الاهتمام الشخصي لعملائنا وضمان تلبية احتياجاتهم القانونية في الوقت المناسب وبطريقة مهنية عن طريق نخبة من أفضل المستشارين القانونيين.
  • فريق عمل متميز من المستشارين المتخصصين بمهارات وخبرات قانونية لتقديم الاستشارات القانونية في مجال العلامات التجارية وتسجيلها وشروطها.
  • لدينا شراكات ممتدة في العديد من دول العالم لتسجيل علامتك التجارية خارج المملكة العربية السعودية وحمايتها من أي انتهاك في الدول الأخرى.
  • مستشارين المكتب متواجدين باستمرار وفي أي وقت لمتابعة الخدمات القانونية لشركتك.
  • ضمان سرية المعلومات حيث أن جميع المعلومات والمراسلات التي تقدم من العميل تبقى سرية وغير متاحة للاطلاع من قبل أي شخص وذلك حفاظًا على خصوصية العميل، كما وتحكمها القواعد التي تحمي سرية العلاقة بين الموكل والمحامي.