شروط تغيير المهنة للعامل غير السعودي

تغيير المهنة للعامل غير السعودي

في كثير من الأوقات قد تشتد الحاجة إلى تغيير المهنة للعامل غير السعودي في جواز السفر الخاص به وأيضًا التأشيرة التي قام بالدخول من خلالها إلى المملكة العربية السعودية؛ وهذا في حالة رغبة العامل الأجنبي في تغيير مهنته. 

وفي هذه الحالة لا بد من الحصول على موافقة وزارة العمل السعودية على طلب تغيير المهنة، مع تغيير المهنة أيضًا في مستندات الإقامة. 

ونظرًا إلى أهمية هذا الموضوع، فهناك العديد من الشروط والضوابط التي تحكمه، وقد قررنا الحديث عن هذا الأمر بشكل تفصيلي من خلال هذا المقال. 

تغيير المهنة للعامل غير السعودي| تعريف تغيير المهنة 

تغيير المهنة للعامل غير السعودي

نصت اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي على أن تغيير مهنة العامل غير السعودي تعني حصوله على ترخيص لمزاولة مهنة غير المرخص له بها وبمزاولتها داخل المملكة. 

ما هي شروط تغيير المهنة للعامل غير السعودي؟

هناك عدة شروط لا بد من توفرها حتى يتمكن العامل الأجنبي من تغيير مهنته داخل المملكة العربية السعودية، وتتمثل هذه الشروط فيما يأتي: 

1- ترخيص مزاولة نشاط صاحب العمل: عند رغبة العامل الأجنبي في تغيير مهنته، فلا بد من امتلاك صاحب العمل ترخيص مزاولة نشاط ساري المفعول، أو امتلاكه سجلًا تجاريًا ساريًا مع التأكد من تسجيله لدى مكتب العمل، بالإضافة إلى أنه لا بد من أن يكون النشاط المرخص قائمًا. 

2- اسم المهنة: عند تغيير مهنة العامل غير السعودي فلا بد من تحديد اسم المهنة الجديدة وفق دليل التوصيف والتصنيف المهني السعودي. 

3- مؤهلات العامل العلمية: يعد من أهم شروط تغيير المهنة للعامل غير السعودي امتلاكه المؤهلات العملية والعلمية التي تؤكد إجادته لهذه المهنة، كما أنه لا بد من تصديق الجهات المختصة في بلد العامل وأيضًا السفارة السعودية على هذه المؤهلات، وهذا في حالة ما إذا كان مصدرها خارج السعودية. 

ويُستثنى من هذا الأمر المهنة التي يصل إليها العامل من خلال التدرج في مجال عمله الذي يزاوله داخل المملكة، كما يُستثنى أيضًا المهنة التي يلزم لمزاولتها الحصول على مؤهل علمي أو عملي. 

احصل على استشارة قانونية بـ 100 ريال فقط بدلًا من 500 ريال

4- مراعاة نسبة التوطين: قبل تغيير المهنة، لا بد من التأكد من أن المنشأة تحقق مبدأ التوطين اللازمة، وهذا ضمن برنامج تحفيز المنشآت من أجل توطين الوظائف. 

5- تقديم طلب التغيير من قبل الكفيل: يُشترط عند تغيير المهنة للعامل غير السعودي أن يقوم المشغل الأساسي أو الكفيل بتقديم هذا الطلب. 

6- تسديد الغرامات: يجب التأكد من تسديد العامل كافة الغرامات المطلوبة منه قبل البدء في إجراءات تغيير المهنة في السعودية. 

7- مرور فترة من الوقت على العمل الحالي: قبل الرغبة في تغيير المهنة للعامل الأجنبي في السعودية، لا بد من مرور فترة تقدر بحوالي ثلاثة أشهر على الأقل في العمل الحالي، وتُعرف هذه الفترة باسم “الفترة التجريبية”. 

قد يهمك أيضًا قراءة: خطوات إنهاء عقد العمل بالتراضي في السعودية

ضوابط تغيير المهنة للعامل غير السعودي

نصت لائحة نظام العمل السعودي التنفيذية على أنه لا يجوز تغيير مهنة العامل الأجنبي إلى مهنة تقتصر فقط على السعوديين، بالإضافة إلى أنه لا يمكن تغيير مهنة العامل التي سبق وأن صدر تعليمات تمنع تغييرها. 

تغيير المهنة للعامل غير السعودي

إجراءات تغيير المهنة للعامل غير السعودي

هناك عدة إجراءات يقوم بها العامل غير السعودي عند تغيير مهنته، وتتمثل هذه الإجراءات فيما يأتي: 

  • أولًايتم الدخول إلى موقع الخدمات الإلكترونية التابع إلى وزارة العمل السعودية،  وتقديم طلب من أجل تغيير المهنة، ولا بد من أن يتم تقديم هذا الطلب من قبل صاحب العمل والمسجل العامل على اسمه. 
  • في حالة ما إذا كانت المهنة التي يرغب في التغيير إليها واحدة من المهن التي تحتاج إلى الحصول على ترخيص مسبق لممارستها أو تحتاج إلى موافقة أو شهادة تجيز العمل بها، فلا بد من الحصول على هذه الأمور أولًا وموافقة الجهات المعنية؛ من أجل قبول طلب تغيير المهنة. 
  • وعقب تقديم الطلب بفترة لا تتجاوز خمسة أيام، يتم حينها الحصول على إذن بشأن زيارة مكتب العمل؛ من أجل البدء في إجراءات تغيير المهنة للعامل الأجنبي. 
  • بعد ذلك يتم دفع الرسوم الخاصة بعملية تغيير المهنة، وتقدر هذه الرسوم بحوالي ألف ريال سعودي، وعقب هذه المرحلة يتم إرسال إشعار إلى هيئة الجوازات السعودية من أجل تغيير مهنة العامل، والحصول على بطاقة الإقامة متضمنة المهنة الجديدة. 

قد يهمك أيضًا قراءة: أهم شروط إنهاء عقد العمل في السعودية

ما هي المهن التي لا يمكن تغييرها في السعودية؟ 

يعد تغيير المهن من الأمور التي كفلها القانون لكل عامل، وهي تعد من أهم الحقوق العمالية، لكن هناك بعض المهن لا يمكن تقديم طلب لتغييرها، ويعد من أهم هذه المهن المهنة المرتبطة بالأراضي الزراعية مثل “عامل تربية الحيوانات”. 

بالإضافة إلى أن المهن التي يتم تسجيلها على المستوى الفردي أو الشخصي مثل “العمالة المنزلية” لا يمكن تغييرها هي أيضًا؛ وهذا نظرًا إلى أن المهن الجديدة تحتاج إلى مؤهلات علمية وعملية، وهي عادة لا تتوفر لدى العمالة المنزلية. 

وختامًا، تعد شروط  تغيير المهنة للعامل غير السعودي من أهم الأمور التي يجب التعرف عليها بشكل جيد، خاصة لكل من يرغب في تغيير مهنته داخل السعودية؛ وهذا حتى يعمل على توفر كافة الشروط والتمكن من تغيير المهنة بكل سهولة. 

وفي حالة وجود أي استشارات قانونية بشأن هذا الأمر؛ فيمكنكم طلب استشارة من خلال الموقع (طلب استشارة قانونية) أو التواصل معنا بكل سهولة على الواتساب من هنا

روابط قد تهمك:

شارك هذه المدونة

تواصل معنا على الواتساب