معلومات هامة حول عقد الإيجار

عقد الإيجار

يعد عقد الإيجار من أهم وأبرز أنواع العقود التي يمكن إبرامها في المملكة العربية السعودية، ويتم عقده ما بين شخص يُدعى “مؤجر” وبين شخص آخر يُدعى “مستأجر”، ويتمثل الهدف من إقامة هذا العقد في الحفاظ على العلاقة المالية التي تجمع بين الطرفين، كما يعمل أيضًا على تحديد حقوق وواجبات كل من المؤجر والمستأجر، بالإضافة إلى توضيح أهم الضوابط التي لا بد من الالتزام بها خلال فترة الإيجار. 

وقد قامت المملكة بإصدار نظام خاص بالمعاملات المدنية، وقد تضمن هذا النظام جميع القواعد التي تنظم عقود الإيجار، وتحفظ حقوق الأطراف وخاصة حقوقهم المالية. 

ومع أهمية التعرف على عقود الإيجار وما يترتب عليه من آثار، فقد قررنا في هذا المقال الحديث عن أحكام عقد الإيجار بشكل تفصيلي، مع ذكر العديد من النقاط الهامة التي تتعلق بهذا النوع من العقود. 

عقد الإيجار| تعريف الإيجار

يمكن تعريف هذا النوع من العقود أنه عبارة عن “عقد يستطيع المستأجر من خلاله الانتفاع بأمر ما غير قابل للاستهلاك فترة محددة من الوقت، مقابل حصول المؤجر على أجر مادي”. 

عقد الإيجار

ضوابط عقد الإيجار في السعودية 

هناك بعض الشروط والأحكام التي تتعلق بعقود الإيجار في المملكة العربية السعودية، وقد نص عليها نظام المعاملات المدنية، ويعد من أهم هذه الأحكام ما يأتي في السطور القادمة. 

1- العين المؤجرة: عند تأجير شيء ما فمن الممكن أن يكون هذا الشيء عينًا أو منفعة أو حقًا، ومن الممكن أيضًا أن يتم تعيينه بالذات أو بالنوع. 

2- الأجرة: يمكن أن يقتصر تقييم الأجرة المتفق عليها في عقود الإيجار على بعض الأسس الصالحة التي تتحدد وفقًا لها، كما يمكن أن تكون الأجرة محددة بمبلغ مالي معين ونسبة معلومة من الأرباح، كما أنه يمكن اشتراط المؤجر تعجيل الأجرة أو تقسطيها أو تأجيلها. 

وعند إبرام عقد إيجار لشئ ما يتضمن أجرة إجمالية، وتم ذكر عدد وحدات الشيء دون توضيح قيمة إيجار كل وحدة منفصلة، وظهر بعد إبرام العقد زيادة أو نقصان في عدد الوحدات، ففي هذه الحالة تكون الأجرة هي التي تم الاتفاق عليها مسبقًا في العقد، بجانب أنه يحق للمستأجر في حال النقص طلب فسخ العقد. 

أما في حالة تحديد أجرة كل وحدة في العقد؛ فلا بد من التزام المستأجر بالأجرة التي تم تحديدها للوحدات الزائدة، مع التزام المؤجر بإنقاص أجرة الوحدات الناقصة، كما أنه يحق للمستأجر طلب فسخ العقد في الحالتين، أما إذا كان مقدار النقص أو الزيادة بسيطًا؛ فلا يحق للمستأجر طلب فسخ العقد. 

3- مدة العقد: تعد مدة العقد من أهم أحكام عقد الإيجار التي يجب التعرف عليها، وهي تبدأ من التاريخ المحدد في العقد، وفي حالة عدم تحديد عدم تحديد التاريخ فهو يبدأ حينها من وقت إبرام العقد، وفي حالة عدم تحديد مدة الإيجار وتم الاتفاق على الأجرة لوحدة زمنية محددة يتم اعتبار عقد الإيجار ساريًا حتى انتهاء هذه الوحدة الزمنية، كما قد تقوم المحكمة بتحديد مدة الإيجار وفقًا للعرف وظروف إبرام العقد. 

قد يمهك أيضًا قراءة: تملك غير السعوديين للعقار واستثماره

ما هي التزامات المؤجر وفقًا لعقد الإيجار؟ 

عند إبرام عقد الإيجار ما بين المؤجر والمستأجر، يصبح هناك بعض الالتزامات الواجبة على المؤجر تجاه المستأجر، وقد من أهم هذه الالتزامات ما يأتي: 

1- تسليم الشيء المؤجر: عقب الاتفاق بين الطرفين، يصبح لزامًا على المؤجر أن يقوم بتسليم الشيء وملحقاته إلى المستأجر، ولا بد من تمكين المستأجر من الانتفاع بالشيء المؤجر دون أي عقبات تحول بينه وبين الانتفاع التام ويستمر هذا الأمر طوال فترة الإيجار. 

وعند الاتفاق على أجرة معجلة، فإنه يحق للمؤجر عدم تسليم الشيء المؤجر حتى استلام الأجرة، ويجب التنويه إلى أن أحكام تسليم المبيع تكون سارية على تسليم الشيء المؤجر ما لم يقم الطرفان بالاتفاق على غير ذلك.

2- إجراء الإصلاحات الضرورية: يجب على المؤجر في الالتزام بإجراء كافة الإصلاحات اللازمة من أجل استمرار الشيء المؤجر صالحًا للاستخدام، وفي حالة تعذر المؤجر عن القيام بهذه الإصلاحات فيحق للمستأجر القيام بها مع الرجوع على المؤجر بالمبالغ التي أنفقها في عملية الإصلاحات، كما أنه يحق للمستأجر أيضًا إنقاص هذه المبالغ من الأجرة المتفق عليها، بالإضافة إلى أنه لا بد من تقديم حساب أو توضيح عما تم إصلاحه. 

3- عدم التعرض للمستأجر: يجب على المؤجر عدم التعرض إلى المستأجر بشكل يمنعه من الانتفاع بالشيء المؤجر خلال فترة الإيجار، كما يدخل في حكم تعرض المؤجر تعرض أي تابع له، كما أن المؤجر يقوم بضمان التعرض من الغير المبني على سبب قانوني أو نظامي، أما إذا كان التعرض لغير سبب نظامي فلا يقوم المؤجر بضمانه.  

ما هي التزامات المستأجر وفقًا لعقد الإيجار؟ 

نص نظام المعاملات المدنية على أنه هناك بعض الالتزامات التي تقع على عاتق المستأجر عقب إبرام عقد الإيجار بينه وبين المؤجر، وتتضمن التزامات المستأجر ما يأتي: 

عقد الإيجار

1- دفع الأجرة: يجب على المستأجر دفع الأجرة المتفق عليها في الموعد المحدد له، وفي حالة عدم الاتفاق على أي مواعيد يلتزم المستأجر بدفع الأجرة عند تسليم الشيء المؤجر، وفي حالة تقسيم مدة الإيجار إلى فترات زمنية، فلا بد من التزام المستأجر بدفع الأجرة مع بداية كل فترة من هذه الفترات.  

2- الحفاظ على الشيء المؤجر: يعد الحفاظ على العين المؤجرة من أبرز التزامات المستأجر، وفي حالة إحداث أي ضرر فيه يجب دفع تعويض إلى المؤجر، وفي حالة تعدد المستأجرين وحدوث ضرر في الشيء المؤجر فلا بد من التزام كل واحد منهم بدفع تعويض عن قيمة الضرر المتسبب به، بالإضافة إلى أن المستأجر يقوم باستخدام الشيء المؤجر وفق حدود المنفعة التي تم الاتفاق عليها في العقد، أما في حالة عدم الاتفاق، ففي هذه الحالة يتم استخدام الشيء المؤجر وفق ما أُعد له. 

3- رد الشيء المؤجر: عقب انتهاء فترة العقد، يلتزم المستأجر برد الشيء المؤجر إلى المؤجر بالحال الذي تسلمه به، ويستثنى من هذا الأمر ما يتطلبه الاستخدام العادي، ويجب التنويه إلى أنه لا يجوز للمستأجر تأجير بعض أو كل الشيء المؤجر أو أن يقوم بالتنازل عن عقد الإيجار إلا بعد الحصول على موافقة المؤجر. 

قد يمهك أيضًا قراءة: إجراءات حصر التركة واستخراج حصر الورثة

ضوابط انتهاء عقد الإيجار

ينتهي عقد الإيجار عند انتهاء الفترة الزمنية المحددة له، وهذا في حالة عدم اشتراط تجديده تلقائيًا، كما أن هذا النوع من العقود لا ينتهي عند موت أحد طرفي العقد، ويحق لورثة المستأجر طلب فسخ العقد في حالة إثبات أن تكاليف الإيجار لا يمكنهم تحملها، بالإضافة إلى أنه يحق لكل من المؤجر والمستأجر طلب فسخ العقد في حالة حدوث أمر طارئ، ولا بد من تقديم تعويض إلى الطرف الآخر لما يقع عليه من ضرر نتيجة الفسخ. 

وفي ختام هذا المقال، يعد عقد الإيجار من العقود التي قام نظام المعاملات المدنية بتوضيح كل ما يتعلق به، وقد تم ذكر كافة هذه المعلومات والأحكام في المقال، وفي حالة وجود أي استشارات قانونية بشأن هذا الأمر؛ فيمكنكم طلب استشارة من خلال الموقع (طلب استشارة قانونية) أو التواصل معنا بكل سهولة على الواتساب من هنا.

روابط قد تهمك:

شارك هذه المدونة

تواصل معنا على الواتساب