ما هي الكمبيالة؟ 

الكمبيالة

تعد الكمبيالة من أهم وأشهر الطرق التي تساهم في تسهيل التعاملات التجارية بين مختلف الأفراد، كما أنها تعد من أهم أدوات الوفاء والائتمان التي يمكن استخدامها، وهذا على الرغم من التطور الكبير الذي يشهده مجال التعاملات البنكية، إلا أن للكمبيالة أهمية كبيرة لا يمكن لأي طريقة أخرى تعويضها.  

كما يساعد استخدام هذه الأداة في تعزيز الثقة بين الأفراد فيما يتعلق بمجال التعاملات التجارية أو المالية، هذا بجانب إلى أنه يتم اعتبارها في السعودية نظامًا قانونيًا يعمل على حماية حقوق كافة الأطراف. 

بالإضافة إلى أن الكمبيالات يتم استخدامها كوثيقة مالية، تتضمن التزام فرد بدفع مبلغ من المال إلى صاحبها، ويكون هذا في وقت محدد ومعلوم مستقبلًا. 

ولأهمية هذا الموضوع الكبرى، قررنا في هذا المقال الحديث عن الكمبيالات بشكل تفصيلي، مع ذكر العديد من النقاط الهامة التي تتعلق بها.

ما هي الكمبيالة؟ 

يمكن تعريف الكمبيالات أنها عبارة عن “صك مكتوب وفق أوضاع نص عليها نظام الأوراق المالية، وهي تتضمن أمرًا من الساحب إلى المسحوب عليه بدفع مبلغ مالي في موعد محدد، أو قابل للتعيين للساحب أو للمستفيد”. 

الكمبيالة

الكمبيالة في المملكة العربية السعودية 

نص نظام الأوراق التجارية الصادر وفق مرسوم ملكي، والذي حمل رقم 37 وكان ذلك بتاريخ 11 – 10 – 1383 هـ على العديد من الأمور التي تخص الكمبيالات، والتي منها البيانات اللازمة لتحريرها وأيضًا كافة المتطلبات التي تحتاجها. 

ويجب التنويه هنا إلى أن هذا النظام يعد من أهم التدابير القانونية التي تتخذها المملكة بهدف الحفاظ على حقوق الأفراد، مع العمل أيضًا على زيادة الثقة في النظام المالي. 

محتويات الكمبيالات في السعودية 

يُشترط في الكمبيالات أن تتضمن بعض البيانات الهامة، وهي تتمثل فيما يأتي: 

  • تُكتب كلمة كمبيالة في متن الصك، ويتم كتابتها بلغة الصك. 
  • أمر غير معلق على شرط بدفع مبلغ من المال. 
  • اسم الواجب عليه الوفاء بالمبلغ “المسحوب عليه”. 
  • موعد دفع المبلغ والمكان. 
  • اسم من يجب دفع المبلغ له أو لأمره “المستفيد”. 
  • مكان إنشاء الكمبيالة وتاريخ يوم الإنشاء. 
  • توقيع مُنشئ الكمبيالة “الساحب”. 

قد يهمك أيضًا قراءة: ما هو الحساب الاستثماري؟

ضوابط هامة للكمبيالات 

هناك بعض الضوابط الهامة التي تتعلق بالكمبيالات، والتي لا بد من التعرف عليها، ويعد من أهم هذه الضوابط ما يأتي: 

1- عند كتابة الكمبيالات بالأرقام والحروف، ففي حالة حدوث أي خلاف تكون العبرة بالمكتوب من خلال الحروف، وفي حالة كتابة المبلغ بالحروف أو الأرقام عدة مرات، فعند الخلاف تكون العبرة بالمبلغ الأقل. 

2- يمكن سحب الكمبيالة لأمر الساحب نفسه، كما أنه يجوز سحبها على ساحبها، بالإضافة إلى إلى إمكانية سحبها لحساب فرد آخر. 

3- يقوم صاحب الكمبيالة بضمان قبولها والوفاء بها، كما أنه يمكن أن يشترط الإعفاء من ضمان القبول دون ضمان الوفاء. 

4- عند توقيع عديمي الأهلية أو القصر الذين ليسوا تجارًا على الكمبيالات، فإن التزاماتهم الناتجة عن هذا التوقيع تكون باطلة لهم فقط، بالإضافة إلى أنه أنه يحق لهم التمسك بهذا البطلان في مواجهة أي شخص يحمل الكمبيالة. 

5- في حالة توقيع شخص نيابة عن آخر دون حصوله على تفويض منه، فإن الموقع يلتزم بموجب الكمبيالة، وفي حالة وفائه بها تصير إليه كافة الحقوق التي كانت ستكون لمن وقع نيابة عنه، ويتم تطبيق هذا الحكم على كل من قام بتجاوز حدود النيابة. 

6- لا يتم اعتبار المواطن السعودي أهلًا للالتزام بالكمبيالات إلا بعد بلوغه سن الثامنة عشر، كما أنه يتم تحديد أهلية الملتزم وفق نظام دولته. 

7- عند توقيع فرد ناقص الأهلية وفق نظام بلده في دولة يعتبره نظامها كامل الأهلية؛ فإن التزامه يكون واجبًا وصحيحًا. 

8- في حالة وجود أي توقيعات على الكمبيالات لأشخاص ليس لديهم الأهلية، أو كانت هذه التوقيعات مزورة أو لأشخاص وهميين؛ ففي هذه الحالة لا يعتد بهذه التوقيعات لكن غيرهم من الموقعين تكون توقيعاتهم صحيحة. 

هل يمكن تداول الكمبيالات بالتظهير؟ 

هناك بعض الضوابط التي تحكم عملية تداول الكمبيالات بالتظهير، وتتمثل هذه الضوابط في النقاط التالية: 

الكمبيالة

1- يتم اعتبار الحائز على الكمبيالة حاملها الشرعي في حالة إثباته أنه صاحب الحق فيها، من خلال تظهيرات غير منقطعة، حتى لو كان آخرها تظهيرًا على بياض. 

2- يمكن التظهير للمسحوب عليه، في حالة قبوله للكمبيالة أو في حالة عدم قبوله. 

3- لا بد من أن يخلو التظهير من أي شرط، كما أن أي شرط يتم تعليقه على التظهير لا يعتد به. 

قد يهمك أيضًا قراءة: معلومات حول تأسيس البنوك الرقمية

ما هي ضوابط قبول الكمبيالة؟

حتى قدوم موعد استحقاق الكمبيالات، يحق لحاملها أو الحائز عليها تقديمها إلى المسحوب عليه في موطنه من أجل قبولها، ويحق أيضًا للساحب أن يضمن الكمبيالات مقابل تقديمها للقبول في موعد محدد أو بدون موعد، كما يحق له كذلك ضمانها شرط عدم تقديمها للقبول، وهذا في حالة ما إذا كانت غير مستحقة الوفاء عند فرد آخر غير المسحوب عليه.  

ويجب تقديم الكمبيالات المستحقة بعد فترة من الاطلاع عليها للقبول خلال سنة من تاريخها، ويحق للساحب تقليل هذا الموعد أو تمديده، كما أنه يتم كتابة القبول على نفس الكمبيالة من خلال لفظ “مقبول” أو بأي لفظ آخر يتضمن هذا المعنى، مع ضرورة التأكد من توقيع المسحوب عليه.  

ولا بد من أن يكون القبول غير معلق بشرط، ويحق للمسحوب عليه أن يقتصر القبول على جزء من المبلغ المستحق للدفع، وفي حالة القبول يصبح القابل ملتزمًا بكل ما تضمنته صيغة القبول.  

كما يعد زمن الوفاء من أهم ضوابط الوفاء بالكمبيالات، حيث يمكن سحب الكمبيالة مستحقة الوفاء عند الاطلاع أو بعد مرور فترة من الاطلاع، أو بعد مرور فترة من تاريخ الإنشاء، ولا يجوز أن تتضمن الكمبيالات أي مواعيد استحقاق أخرى، وفي حالة تضمنها هذه المواعيد أو مواعيد استحقاق متعاقبة؛ فإنها في هذه الحالة تصبح باطلة. 

هذا بجانب أن الكمبيالات المستحقة الوفاء عند الاطلاع تكون واجبة بمجرد تقديمها، مع وجوب تقديمها للوفاء في خلال سنة من تاريخها.  

وفي ختام هذا المقال، يمكن القول أن الكمبيالات من أهم الطرق التي تساهم في تسهيل الإجراءات المتعلقة بالتعاملات التجارية بين الأفراد، كما أنها تساهم في تعزيز الثقة فيما بينهم، وفي حالة وجود أي استشارات قانونية بشأن هذا الأمر؛ فيمكنكم طلب استشارة من خلال الموقع (طلب استشارة قانونية) أو التواصل معنا بكل سهولة على الواتساب من هنا

روابط قد تهمك:

شارك هذه المدونة

تواصل معنا على الواتساب