فسخ عقد العمل من قبل الموظف

فسخ عقد العمل من قبل الموظف

يعد فسخ عقد العمل من قبل الموظف من أكثر الأمور التي تشغل بال الكثيرين في الأوساط العمالية في المملكة العربية السعودية، كما أن هذا الموضوع يعد من الموضوعات الشائكة للغاية؛ إذ أن الأمر لا يتوقف حينها فقط على فسخ عقد العمل، بل يطرأ على الذهن العديد من الأسئلة التي يحتاج الموظف حينها إلى إجابة دقيقة عنها. 

ويعد من أهم هذه الأسئلة هي هل يمكن ترك العمل بعد تحرير عقد محدد المدة، وما الحل عند عدم التزام صاحب العمل بتسليم العامل مستحقاته المالية، ومتى يجب إعلام صاحب العمل بالرغبة في فسخ العقد. 

ولذلك ونظرًا إلى أهمية هذه القضية وتعدد الأسئلة المرتبطة بها، قررنا في هذا المقال من مكتب المحامية سارة الغامدي الحديث عن فسخ عقد العمل من قبل الموظف بشكل تفصيلي، كما أننا سنحاول الإجابة بشكل دقيق عن كافة الأسئلة المرتبطة بهذا الأمر. 

فسخ عقد العمل من قبل الموظف وحماية حقوق العمال 

عند رغبة أي عامل في فسخ عقد العمل، قد يطرأ على ذهنه أن صاحب العمل قد يقوم بحرمانه من مستحقاته المالية، ولذلك يجب العلم أن المشرع السعودي قام بالحفاظ على حقوق العمال، وأتاح لهم حرية فسخ العقد الخاص بالعمل في بعض الحالات التي حددها القانون، ودون تقديم أي إشعار مسبق لصاحب العمل. 

كما أنه حينها لا يحق لصاحب العمل الاعتراض على رغبة العامل في فسخ العقد، ولا يحق له أيضًا أن يقوم بحرمانه من أيٍ من مستحقاته المالية. 

فسخ عقد العمل من قبل الموظف خلال فترة التجربة 

خلال فترة التجربة، يحق لأي موظف القيام بفسخ عقد العمل، ولا يترتب على هذا الأمر أي نتائج؛ لأنه يحق لصاحب العمل والعامل فسخ العقد خلال فترة التجربة، لكن يجب العلم أنه عند فسخ عقد العمل في فترة التجربة فلا يحق للعامل الحصول على أي تعويض أو مكافأة نهاية الخدمة، كما أنه لا يحق لصاحب العمل حينها المطالبة بأي تعويض من العامل نتيجة فسخ العقد. 

فسخ عقد العمل من قبل الموظف “عقد محدد المدة”

هناك بعض الأسباب التي يمكن بمقتضاها فسخ عقد العمل من قبل الموظف، وتتمثل هذه الأسباب في النقاط التالية: 

فسخ عقد العمل من قبل الموظف

1- عدم التزام صاحب العمل بما تم الاتفاق عليه في عقد العمل. 

2- قيام صاحب العمل أو أحد المسئولين عن العمل بالتهجم على العامل. 

3- تعامل صاحب العمل مع العامل بشكل يتسم بالعنف. 

4- تأكد العامل من قيام صاحب العمل بالغش في شروط العمل وبنود العقد. 

5- تكليف صاحب العمل العامل بأداء مهام تختلف عن عمله الأصلي.

فسخ عقد العمل من قبل الموظف| أسباب إنهاء عقد العمل المشروعة 

نصت المادة 81 من نظام العمل المعمول به في المملكة العربية السعودية على الأسباب المشروعة التي يمكن بموجبها قيام العامل بفسخ عقد العمل، حتى قبل انتهاء فترة العقد، ودون أي يقوم بدفع أي تعويض إلى صاحب العمل ودون إخطاره أيضًا، بالإضافة إلى احتفاظه بكافة مستحقاته المالية والعمالية. 

1- انتهاء فترة العقد المبرم بين صاحب العمل والعامل، وعدم تجديد العقد مرة ثانية. 

2- اتفاق العامل وصاحب العمل على فسخ العقد، مع وجوب إقرار العامل كتابيًا بموافقته على ترك العمل. 

3- عند الرغبة في فسخ عقد العمل غير محدد المدة، فيجب إخطار الطرف الآخر بشكل كتابي قبل الفسخ بشهرين، وهذا في حالة تلقي العامل لأجره بشكل شهري، أما إذا يتلقى العامل أجره بشكل يومي أو أسبوعي فيتم إخطار الطرف الآخر قبل الإلغاء بشهر واحد فقط. 

4- وصول العامل إلى سن التقاعد المحدد في السعودية، وهو عمر الـ 60 للرجال وعمر الـ 50 للنساء. 

5- تعرض الشركة إلى الإفلاس مع توقفها بشكل نهائي. 

فسخ عقد العمل من قبل الموظف

هل يمكن التعويض عن فسخ عقد العمل؟ 

نص نظام العمل في السعودية على بعض الحالات التي يمكن فيها فسخ عقد العمل من قبل الموظف أو من قبل صاحب العمل، لكن عند القيام بفسخ العقد دون وجود أي أسباب مشروعة لهذا الأمر؛ فيكون واجبًا في هذه الحالة على الطرف الذي قام بالفسخ تعويض الطرف الآخر لما لحق به من أضرار نتيجة فسخ عقد العمل؛ بالإضافة إلى أنه عند فسخ عقد العمل بشكل مفاجئ يتم تحديد قيمة التعويض وفق العمل وطريقة تلقي العامل لأجره. 

وختامًا، يمكن فسخ عقد العمل من قبل الموظف في بعض الحالات التي قام نظام العمل السعودي بتحديدها، وفي حالة مخالفة هذه الحالات يتم دفع تعويض إلى الطرف المتضرر من فسخ العقد، وفي حالة وجود أي استشارات قانونية بشأن هذا الأمر؛ فيمكنكم طلب استشارة من خلال الموقع (طلب استشارة قانونية) أو التواصل معنا بكل سهولة على الواتساب من هنا

روابط قد تهمك:

شارك هذه المدونة

تواصل معنا على الواتساب