مدة إشعار عدم تجديد عقد العمل محدد المدة

مدة إشعار عدم تجديد عقد العمل محدد المدة

تعد مدة إشعار عدم تجديد عقد العمل محدد المدة من أبرز الأمور التي تتعلق بالعمل، كما أنها تهم كل من صاحب العمل والعامل بشكل كبير؛ خاصة في حالة وجود عقد عمل بينهما يحتوي على شرط ينص على تجديد مدة العقد بشكل تلقائي. 

كما أن عدم الالتزام بالفترة المحددة سينتج عنه دخول عقد العمل لفترة جديدة، وهو ما يترتب عليه عدم إمكانية فسخ العقد من قبل الطرفين قبل انتهاء المدة، ولأن العقد العمل وما يحدث لها من فسخ أو إنهاء من الأمور الشائكة. 

فقد قررنا في هذا المقال الحديث عن مدة إشعار عدم تجديد عقد العمل محدد المدة بشكل تفصيلي، مع ذكر العديد من النقاط الأخرى التي تتعلق بهذا الأمر. 

مدة إشعار عدم تجديد عقد العمل محدد المدة| تعريف الإشعار

يُعرف إشعار عدم تجديد عقد العمل أنه عبارة عن إخطار مكتوب، يقوم أحد طرفي العقد الخاص بالعمل سواء كان العامل أو صاحب العمل بإرساله إلى الطرف الآخر؛ حتى يعلمه بعدم رغبته في تجديد عقد العمل مرة أخرى. 

مدة إشعار عدم تجديد عقد العمل محدد المدة

مدة إشعار عدم تجديد عقد العمل محدد المدة وإنهاء العقد 

يُطلق على العقد أنه محدد المدة عندما يتم إبرامه لفترة زمنية محددة ومع حلولها ينتهي العقد، كما أن عقد العمل المحدد المدة لا يحتاج إلى القيام بأي إجراءات من أجل إنهائه؛ بل كل ما يتم فعله فقط هو انتظار موعد الانتهاء المحدد منذ البداية. 

ومع حلول هذا التاريخ يحق للعامل ترك العمل، ويحق لصاحب العمل أيضًا أن يقوم بإنهاء خدمات العامل، ولا يقوم أيٍ منهما بتقديم تعويض للآخر.

أما عن عقد العمل محدد المدة والمتضمن شرطًا ينص على تجديده بشكل تلقائي؛ فإن الأمر لا يكون بهذه السهولة؛ حيث يجب على الطرف الذي يرغب في إنهاء عقد العمل سواء كان العامل أو صاحب العمل اتخاذ إجراء هام للغاية، وهو ما يُعرف بمدة إشعار عدم تجديد عقد العمل محدد المدة. 

إشعار عدم تجديد عقد العمل

عقب تعريف إشعار عدم تجديد عقد العمل، يمكن القول أن هذا الإشعار ليس له طريقة واجبة لإرساله؛ حيث يمكن إرساله عبر خطاب رسمي، أو من خلال إحدى وسائل التواصل الاجتماعي، والتي من أهمها
الواتس آب” والبريد الإلكتروني، وهذا في حالة عدم تحديد وسيلة الإبلاغ في عقد العمل. 

أما إذا كان قد تم تحديد طريقة الإعلام بشأن عدم تجديد عقد العمل؛ ففي هذه الحالة يجب الالتزام بهذه الطريقة؛ لأنه في حالة عدم الالتزام يعد الإشعار كأنه شيئًا لم يكن.  

ويجب التنويه إلى أن الإشعار الخاص بالعقد ليس له شكل محدد، ولا صياغة محددة، بل تتمثل شروط هذا الإشعار فقط في أن يكون مكتوبًا بشكل واضح وصريح. 

مدة إشعار عدم تجديد عقد العمل محدد المدة

لم ينص نظام العمل في المملكة العربية السعودية على مدة إشعار بشأن تجديد عقد العمل محدد المدة، بل إن هذا الأمر يرجع إلى اتفاق طرفي العقد وقت إبرامه، وهو ما يعني أن لصاحب العمل والعامل مطلق الحرية بشأن تحديد المدة التي يجب إرسال الإشعار فيها. 

كما أن آلية التجديد التلقائي لعقد العمل ومدة إشعار عدم تجديد العقد تتمثل في عدة حالات، هي: 

  • التجديد التلقائي عند عدم الإشعار خلال فترة محددة: وتكون هذه الحالة هي الحالة التي يقوم صاحب العمل والعامل بالاتفاق عليها في عقد العمل، مع وجوب إرسال إشعار يحتوي على عدم الرغبة في تجديد العقد عند رغبة أيٍ من الطرفين في هذا الأمر. 
  • وفي حالة عدم حدوث ذلك يتم تجديد العقد بشكل تلقائي لمدة مماثلة، ويُشترط في الإشعار عند إرساله أن يكون قبل المدة المحددة؛ لأنه في حالة انتهاء المدة ولو بيوم واحد دون إرسال الإشعار يتم تجديد العقد. 
  • الإشعار لتجديد عقد العمل: تتضمن هذه الحالة عدم تجديد عقد العمل إلا بعد قيام أحد طرفي العقد بإرسال إشعار للآخر ينص على رغبته في تجديد العقد، ويجب أن يتم هذا الأمر قبل انتهاء فترة العقد بمدة محددة مسبقًا؛ لأنه في حالة مرور هذه المدة وعدم إرسال الإشعار؛ ينتهي عقد العمل في موعد الانتهاء المحدد وقت إبرام العقد. 

شرط التجديد التلقائي والإشعار لتجديد العقد: تعمل هذه الحالة على الجمع ما بين الحالتين السابقتين، لكن الاختلاف يكمن هنا في أنه لا يتم تحديد وقت معين، وهو ما يعني أنه يمكن إرسال إشعار عدم الرغبة في تجديد العقد أو إشعار يتضمن الرغبة في تجديد العقد في أي وقت خلال فترة سريان العقد.  

حقوق العامل عند عدم تجديد عقد العمل

عند عدم تجديد عقد العمل، هناك بعض الحقوق التي تصبح واجبة للعامل، وهي تتمثل في: 

مدة إشعار عدم تجديد عقد العمل محدد المدة

1- استرجاع كافة الوثائق والشهادات الخاصة بالعامل. 

2- الحصول على مكافأة نهاية الخدمة. 

3- الحصول على شهادة خبرة توضح مدة العمل. 

4- الحصول على بدل الإجازات السنوية التي لم يتم أخذها. 

5- أخذ أجر ساعات العمل الإضافية. 

6- الحصول على كافة الأجور المستحقة التي يتم أخذها خلال فترة العقد. 

وفي ختام هذا المقال، تعد مدة إشعار عدم تجديد عقد العمل محدد المدة من الأمور التي يجب الانتباه إليها عند إبرام عقد العمل؛ تجنبًا للوقوع في أي مشكلات قانونية عند الرغبة في إنهاء العقد وعدم تجديده مرة أخرى. 

وفي حالة وجود أي استشارات قانونية بشأن هذا الأمر؛ فيمكنكم طلب استشارة من خلال الموقع (طلب استشارة قانونية) أو التواصل معنا بكل سهولة على الواتساب من هنا

روابط قد تهمك:

شارك هذه المدونة

تواصل معنا على الواتساب